كيف يمكن ان نقرأ تصاعد العمليات العسكرية اليمنية في العمق السعودي ؟ بقلم / علي جاحز

كيف يمكن ان نقرأ تصاعد العمليات العسكرية اليمنية في العمق السعودي ؟ بقلم / علي جاحز

كيف يمكن ان نقرأ تصاعد العمليات العسكرية اليمنية في العمق السعودي ؟

بقلم / علي جاحز

اطلاق صاروخ توتشكا الباليستي على اهم قاعدة جوية " قاعدة قوة الواجب " السعودية في جيزان ، بالتزامن مع التوغل في العمق السعودي في جيزان و نجران والسيطرة على مساحات واسعة فيها خلال الايام الماضية بعد تمكن الجيش واللجان الشعبية اخلاءها من التواجد العسكري السعودي ، له دلالات كثيرة يمكن ان نقرأها :

- ان العمليات العسكرية بدأت تأخذ منحى تصاعديا تدريجيا وفق خطوات مدروسة تمضي باتجاه هدف كبير .

- الحدث يحمل رسائل و اشارات واضحة للعدو على ان القوة الصاروخية بخير و ان سياسة الارض المحروقة التي شهدتها الحدود لم تحقق هدفها ..

- تزامنت التطورات العسكرية التصعيدية و التي كان اطلاق الصاروخ الباليستي اليوم اخرها وليس بآخيرها ، مع تطورات سلبية للمفاوضات في مسقط بين اليمن و السعودية سببها مماطلة السعودية ، وبالعودة الى اخر خطابات السيد عبدالملك الحوثي سنجد انه ترك فرصة للحل السياسي قبل اتخاذ القرار ببدء الخيارات الاستراتيجية وبالتالي فإن التصعيد واطلاق الصاروخ الباليستي على اهم قاعدة جوية في جيزان هو اشارات واضحة بأن مماطلة السعودية ونيتها افشال الاتفاق المتمثل في النقاط العشر التي تقدم بها ولد الشيخ ، سيسقط الحجة و سيجعل السعودية تتحمل أمام العالم الذي بات مطلعا على تعنتها ، نتائج ما يمكن ان يتخذ من قرارات عسكرية استراتيجية للدفاع عن اليمن .. سيما و ان الاتفاق الذي يحمله ولد الشيخ يعد محاولة دولية لانقاذ السعودية من مأزق عدوانها على اليمن ..

- واهم دلالة هو ان اطلاق صاروخ باليستي من نوع توتشكا يعني ان اليمن يمتلك خيارات لم تكن في حسبان العدو السعودي ليست محصورة في سكود و غيره من الصواريخ التي تم ادخالها الى المعركة سلفا .. وعليه ان ينتظر بقلق ما يمكن ان يفاجئه و يوجعه حين البدء في الخطوات الاستراتيجية ..

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2019