شرح التجريد في فقه الزيدية ... للإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني عليه السلام المتوفى سنة ٤١١هـ/١٠٢٠م

شرح التجريد في فقه الزيدية ... للإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني عليه السلام المتوفى سنة ٤١١هـ/١٠٢٠م

شرح التجريد في فقه الزيدية ... للإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني عليه السلام المتوفى سنة ٤١١هـ/١٠٢٠م

شرح حافل لمتن (التجريد) الذي جمع فيه المؤلف ما تضمنته كتب الإمام القاسم الرسي وحفيده الإمام الهادي عليهما السلام من مسائل فقهية مبوباً إياها على أبواب الفقه المألوفة، ومبيِّناً ما اتفقا عليه وما انفرد به كل منهما، وهذا شرح لذلك، مُورِداً فيه من الأخبار الصحيحة عنده سندها بأسماء الرواة المجمع على عدالتهم عند الفريقين من أصحاب الحديث وغيرهم، وأسماء الرواة الذين يروون عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، وعن الأئمة من ولده بما لا ينكره الجميع ملخصاً.

ما اشتمل عليه الكتاب:

كتاب الطهارة، كتاب الحيض، كتاب الصلاة، كتاب الجنائز، كتاب الزكاة، كتاب الخمس، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الطلاق, كتاب الظهار، كتاب النفقات، كتاب البيع، كتاب الشفعة، كتاب الإجارة، كتاب الرهون، كتاب الغصوب، كتاب الهبات والصدقات، العتق والتدبير والكتابة والولاء، الأيمان والكفارات، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الوصايا، كتاب الفرائض، كتاب القضاء والأحكام، كتاب الصيد والذبائح، كتاب السير.

أهمية الكتاب:

أنه من أهم كتب الزيدية في باب الفقه والحديث بما تضمَّنه من أدلة مختلفة على سائر المسائل الفقهية والاستدلال بالأحاديث المسندة من مختلف الطرق, حتى قيل عنه "كتاب لم يصنَّف مثله في فقه أهل البيت عليهم السلام".

مؤلف الكتاب:

الإمام أحمد بن الحسين بن هارون بن الحسين بن محمد بن هارون بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو الحسين، المؤيد بالله، أحد أعلام الإسلام، وأئمة أهل البيت الكرام.

مولده: ولد في طبرستان سنة ٣٣٣هـ، ونشأ بها في ظل أسرة علوية علمية، اشتغل بطلب العلم على أعلام ذلك العصر - كأبيه وأبي العباس الحسني وقاضي القضاة - فبرع في الكلام والفقه وأصوله.

تراثه الفكري: خلف تراثاً فكرياً هاماً من ذلك: كتاب إثبات النبؤة، والتبصرة، والتجريد وشرحه، والبلغة، وغير ذلك.

إمامته: دعا سنة ٣٨٠هـ، وبايعه أعلام عصره كقاضي القضاة، وسعى لإقامة العدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وما زال على ذلك في جد واجتهاد وجهاد حتى وافته المنية يوم عرفة سنة ٤١١هـ، وصلى عليه الإمام مانكديم، ودفن بلنجا.

طبع الكتاب: من قبل مركز التراث والبحوث اليمني، طبعة أولى سنة 2006م، بتحقيق محمد يحيى عزان وحميد جابر عبيد.

ملف: 
القسم: 
دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2019