المختار من صحيح الأحاديث والآثار .. للسيد العلامة محمد بن يحيى الحوثي

المختار من صحيح الأحاديث والآثار .. للسيد العلامة محمد بن يحيى الحوثي

المختار من صحيح الأحاديث والآثار .. للسيد العلامة محمد بن يحيى الحوثي

جمع فيه الأحاديث النبوية، والآثار العلوية الصحيحة من كتبٍ منتقاةٍ لأئمة الزيدية وعلمائهم في مختلف أبواب الفقه، وكان هذا الكتاب - للسيد العلامة محمد بن الحسن العجري - كبير الحجم مبسوطاً مشتملاً على الأسانيد بألفاظها من كتب الزيدية، وعلى تراجم رجالها، فاختصره المؤلف، ويسميه البعض (صحيح آل محمد).

ما احتوى عليه الكتاب:

كتاب الصلاة، كتاب الجنائز، كتاب الزكاة، كتاب الصيام، كتاب الحج، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب البيع، كتاب القضاء، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب الصيد، كتاب الذبائح، كتاب الأطعمة، كتاب الأشربة، كتاب اللباس، كتاب الوصايا، كتاب السير، كتاب الزهد والإرشاد ومكارم الأخلاق.

أهمية الكتاب:

أن هذا الكتاب احتوى على لبّ اللباب من أحاديث الزيدية الواردة في مواضيع الكتاب، وتم تلخيص الكتاب بطريقة يحصل بها المقصود من جمع الصحيح، وأضاف إلى ذلك ما رأى المؤلف استدراكه وأنه فات مؤلف (الصحيح المختار) وافياً بالغرض في جمع الصحيح، وتقريبه للطالبين، وأما مراجع الكتابين فهي كتب الزيدية المعروفة لديهم المشهورة بينهم، وأما إحاطتهما بما ورد في الكتابين فإحاطة حافلة، "وذلك أنهما أعطيا من الاطلاع على كتب الزيدية ما فات كثيراً من علماء الزيدية في هذا العصر" كما قال السيد العلامة الكبير بدر الدين الحوثي رحمه الله.

أما المؤلف فهو:

العلامة محمد بن يحيى بن الحسين بن محمد بن أحمد بن زيد بن يحيى بن عبد الله بن أمير الدين الحوثي الحسني، أبو جعفر، عالم، فقيه، زاهد.

مولده: ولد في ضحيان سنة ١٣٥٢هـ، ونشأ في ظل أسرة علمية، أخذ العلم عن أكابر الأعلام - كأبيه وعمه والسيد العلامة الحجة مجد الدين المؤيدي وعن غيرهم، فتحلّى بالعلم، والعمل، والورع، ومكارم الأخلاق، والصدق، والأمانة، وله طلاب كثير يدرسون على يديه.

تراثه الفكري: منه المختار من صحيح الأحاديث والآثار.

طبع المختار من صحيح الأحاديث والآثار من قبل مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية بصعدة، طبعة أولى سنة ٢٠٠٢م. وهذه الطبعة الثانية

ملف: 
القسم: 
دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024