حمل لأول مرة: مجموع كتب ورسائل الإمام القاسم الرسي ج1 (ت246هـ/ 690م)

حمل لأول مرة: مجموع كتب ورسائل الإمام القاسم الرسي ج1 (ت246هـ/ 690م)

مجموع كتب ورسائل الإمام القاسم بن إبراهيم الرسي عليه السلام (ت246هـ/860م)

من كتب الإسلام الأولى، وتراثه العريق؛ إذ عاش مؤلفه أواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري. والمجموع مجلدان، اشتمل على حوالي _30) كتابا ورسالة، في مختلف المعارف الإسلامية، ناقش فيها الإمام مختلف القضايا الساخنة في عصره، فرد على الفلاسفة، والملاحدة، والزنادقة، والديانات السماوية، والفرق الإسلامية، المشبهة المجسمة، والقدرية المجبرة، والرافضة، وغلاة الروافض، وتحدثت عن التوحيد، والعدل، والنبوة، والقرآن، والإمامة، والجهاد للظالمين، واشتملت على الحكم، والآداب، والزهد، والعظات، كما اشتملت على الطهارة والصلاة، ومسائل أخرى متفرقة.

أهمية الكتاب:

يعتبر مجموع الإمام القاسم الرسي واحدا من أهم وأعظم المصادر التي خدمت الفكر الإسلامي وبينت عظمته، وأبرزت محاسنه، ونافحت عنه، ودفعت شبه الفلاسفة والملحدين والمنحرفين، وفيه أبان الإمام القاسم عن عظمة القرآن وأهميته لحياة البشر وصلاح شؤونهم، وفيه الرد على ذلك الملحد الذي عجز عن إخراس وساوسه الكثير من علماء ذلك العصر، وفيه أيضا الرد على ضلالات النصارى والزنادقة كابن المقفع، وفيه قدم الإمام (ع) نموذجا فريدا في مجال تهذيب النفس، واكتساب معالي الأخلاق، ومحامد الخلال وزكاء الروح، وفيه أبان مسائل التوحيد والعدل والإمامة والهجرة عن الظالمين، وتحدث عن الناسخ والمنسوخ، ولو لم يكن في هذا المجموع إلا خمسة كتب هي: الدليل الكبير، والدليل الصغير على معرفة الله، ومديح القرآن، والوافد على العالم، والمكنون، وسياسة النفس ــ لكان جديرا أن لا تخلو منه مكتبة عامة ولا خاصة.

هذه الكتب والرسائل تعطينا معلومات مهمة عن تطور الفكر الإسلامي، وتأثره، وتأثيره على الأفكار الأخرى، وترشدنا إلى طريقة علماء القرن الثاني والثالث الهجري في التعاطي مع الأفكار المخالفة، ومن وجهة نظر أهل البيت وبطريقتهم، كما تبين أهم الأفكار الساخنة التي شغلت ذلك العالم من العلماء.

يتميز أسلوب الإمام القاسم بن إبراهيم عليه السلام كما أوضح ذلك الشهيد الدكتور عبدالكريم جدبان، بنقاء الفكرة، وأصالة الحجة، وتناول القضايا الساخنة.

هذه الرسائل والكتب معروفة عند علماء الزيدية منذ ذلك الحين، وقد أوضح محقق المجموع موثوقيتها أولا بذكره أسانيد إثباتها إلى مؤلفها، ثم بما ذكرته كتب التراجم المعاصرة للمؤلف أو القريبة منه، من توثيق لها، ونقل عنها، ومنها كتاب الفهرست لابن النديم الذي ذكر بعضها، وكتاب الإفادة والتحرير للإمام أبي طالب الذي عددها جميعا أو معظمها.

أما مؤلفه فهو:

الإمام نجم آل الرسول القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، ولد في عام 169هـ/ 795م، تعلم ونشأ في أكناف أهل بيته، وأخذ علومهم الصافية، وحمل راية الجهاد تحت أهل بيته، ثم بايعه أعيان أهل البيت حال اجتماعهم في الكوفة، وبايعه الكثير من الشيعة الزيدية في العديد من الأقطار الإسلامية، حيث عاش عمره طريدا شريدا يتنقل بينها سعيا لإقامة دين الله وهربا من جبابرة بني العباس.

كان يكره الظالمين، طلب منه أحد خلفاء بني العباس عبر وسيط علوي، أن يبتدئه بخطاب أو يجيب عليه، ويعطيه مالا كثيرا، فرفض الإمام القاسم قائلا: لا يراني الله تعالى أفعل ذلك أبدا.

كان مرجعا لسائر الديانات السماوية، والطوائف الإسلامية في عصره، فقد كان مجلسه دائما عامرا بالعلماء والباحثين، من الملاحدة والمسيحيين، ومن علماء المعتزلة وغيرهم، في مصر والعراق والحجاز، وأينما حل.

ثم استقر بالرس من الحجاز، و "وفد إليه الخلق من آفاق الدنيا" على حد عبارة بعض المؤرخين.

قال الإمام الهادي حفيده: "القاسم بن إبراهيم الفاضل العالم الكريم، المجرد سيفه، المصمم الباذل نفسه، المباين للظالمين، الداعي إلى الحق المبين..."، وقد قال شاعر أهل البيت:

ولو أنه نادى المنادي بمكة * * * ببطن منى في من تضم المواسمُ

من السيد السباق في كل غاية * * * لقال جميع الناس: لا شك قاسمُ

توفي سلام الله عليه في 246هـ / 860م.

طبع مجموع الإمام القاسم الرسي في مكتبة الحكمة اليمانية، وحاز شرف تحقيقه الدكتور الشهيد عبدالكريم جدبان، الذي أولاه عناية عظيمة، وكتب فيه دراسة شافية، ناقش فيها أهمية الكتب، وموضوعاتها، ومنهجيتها، وتوثيقها، ونثر دره على ترجمة الإمام القاسم بن إبراهيم، ومواهبه، وأخلاقه، ومقدار علمه، ومنزلته العلمية والاجتماعية، وسبقه في بعض القضايا العلمية المعاصرة.

ملف: 
القسم: 
دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024