مآثر الابرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبارج2 .. للفقيه العلامة المؤرخ الزحيف الصعدي المتوفى بعد سنة ٩١٦هـ/١٥١٠م

مآثر الابرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبارج2 .. للفقيه العلامة المؤرخ الزحيف الصعدي المتوفى بعد سنة ٩١٦هـ/١٥١٠م

مآثر الابرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبار للفقيه العلامة المؤرخ الزحيف الصعدي المتوفى بعد سنة ٩١٦هـ/١٥١٠م

كتاب حافل في تاريخ أئمة الزيدية وهو شرح بسامة السيد صارم الدين الوزير ويسمى (اللواحق الندية بالحدائق الوردية) لأنه يأتي جزءاً ثالثاً لذلك الكتاب.

مما اشتمل عليه الكتاب:

اشتمل على ذكر أخبار: الفرس، وذي القرنين، والروم، والترك، والسودان، والخزر، والتبابعة، وذكر شيئا من سيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة ابتداء بالإمام علي بن أبي طالب وإلى الإمام محمد بن الناصر المتوفى سنة - ٨٩٨هـ -، وترجم مصنف المنظومة، ويلحق ذلك ذيل البسامة للسيد العلامة داود بن الهادي بن أحمد المؤيدي - المتوفى سنة ١٠٣٥هـ -، وفيها ذكر للأئمة: عز الدين بن الحسن، والحسن بن عز الدين، ومجد الدين بن الحسن، وشرف الدين، وأحمد بن عز الدين، والسيد أحمد بن الحسين، والإمام الحسن بن علي بن داود.

أهمية الكتاب:

أنه من أشهر مراجع التاريخ الزيدية وأول شرح لبسامة ابن الوزير، مع اشتماله على فوائد كثيرة في علوم مختلفة، ليس في التاريخ فحسب بل وفي الفقه وأصول الدين والأدب والشعر والمواعظ، وفضائل أهل البيت -عليهم السلام- وغيرها، حتى أصبح مرجعاً لمن بعد في التاريخ.

مؤلف الكتاب:

الفقيه محمد بن علي بن يونس بن علي الزحيف الصعدي، بدر الدين، المعروف بابن فند، عالم، فقيه، فاضل، مؤرخ، شاعر فصيح، وأديب بليغ، من أعلام القرن العاشر الهجري.

مولده: ولد في القرن التاسع من الهجرة في ظل أسرة كريمة فاضلة، ونشأ في بيئة علمية، تلقى تعليمه على يد أعلام عصره كالإمام المطهر بن محمد والسيد صارم الدين الوزير، والفقيه علي البكري وغيرهم، وبرز في مختلف العلوم.

تراثه الفكري: خلف تراثاً جليلاً منه: مآثر الابرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبار، والرسالة الناطقة لشرح معاني الترقية الصادقة، وشرح الصادح والباغم لابن الهبارية، وديوان شعر.

وفاته: توفي رحمه الله تعالى بعد سنة ٩١٦هـ.

طبع مآثر الابرار في تفصيل مجملات جواهر الأخبار: من قبل مؤسسة الإمام زيد بن علي (ع)، طبعة أولى سنة 2002م، بتحقيق الأستاذ عبدالسلام عباس الوجيه وخالد قاسم المتوكل.

ملف: 
القسم: 
دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024