منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة يؤكد ان اغلاق المطارات والموانئ سبب رئيسي لتفاقم الوضع الانساني

منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة يؤكد ان اغلاق المطارات والموانئ سبب رئيسي لتفاقم الوضع الانساني

أجرى منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة ” ماكغولدريك ” ، اليوم الاثنين  لقاء صحفيا حول تصعيد اعمال العنف والقصف والحالة الانسانية في اليمن منذ بداية العام الحالي 2017م .

 

وأكد ” ماكغولدريك ” ان الاسباب الرئيسية في تفاقم الوضع الانساني تتمثل في اغلاق الموانئ والمطارات التي تسبب عائقاً كبيراً في ايصال المساعدات الانسانية والطبية لليمن، وتفشي الامراض منها وباء الكوليرا الذي وصلت حالات الوفاة، كما ورد في النشرة الانسانية المقدمة من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” الى 122 حالة اصابة مؤكدة في 12 محافظة حتى شهر نوفمبر و10 حالات وفاة مؤكدة و72 حالة وفاة مشتبه فيها.

 

وأضاف ان الوضع الانساني يزداد سوءً بالنسبة للوضع الصحي . مؤكداً ان نسبة عدد الاشخاص المحتاجين للتأمين الغذائي 18.8مليون شخص اقل بنسبة 10% من تقديرات العام الماضي ، منهم 10.3 مليون هم من ذوي الاحتياج الشديد ، و8.5 مليون من ذي الاحتياج المتوسط ، 15.0 مليون شخص هم من المحتاجين الغير نازحين . فيما وصل عدد النازحين الى 2.2مليون . كما بلغ عدد العائدين لليمن ما يقارب 1.1مليون شخص منهم 86% في محل اقامتهم الاصلية و 7% لدى عائلات مضيفة و7% مستأجر.

 

 

واوضح ” ماكغولدريك ” انه ليس لديهم احصائية دقيقة عن عدد القتلى والجرحى في اليمن وقال “عدد القتلى حوالي 10 الاف . كما اكد أن الوضع الصحي في محافظة صعدة حسب التقارير التي رفعتها وزارة الصحة العامة والسكان ان الحالات تزداد يومياً وانتشار مرض السرطان بشكل مهول ومأساوي قال ماكغولدريك . مؤكداً مشاهدته أثناء زيارتة المحافظة عدد كبير من المرضى والجرحى وعدد كبير من الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية والاطباء يحاولون انقاذ حياة الجرحى بالرغم من الامكانيات البسيطة جداً ويعملون بدون رواتب”.

 

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024