مظاهرة في لندن ضد بيع الأسلحة للسعودية

مظاهرة في لندن ضد بيع الأسلحة للسعودية

خرجت اليوم الجمعة مظاهرة وسط العاصمة البريطانية لندن بمشاركة متظاهرين مقنعين، يحملون مجسمات صواريخ مكتوب عليها ” صنع في بريطانيا ..تدمر الحياة في اليمن ” خرجوا ضد اتفاقيات بيع بريطانيا أسلحة للمملكة السعودية.

وفي المظاهرة التي حمَل الناشطون مجسمات لصواريخ بريطانية من طراز (بافواي آي)، تستخدمها السعودية في حربها على اليمن، خاطب أحد المتظاهرين كاميروت بقوله ” ياسيد كاميرون نحن قلقون جدا .. أنتم ترسلون السلاح للسعودية لتقتل المدنيين في اليمن” .

وأضافت إحدى المتظاهرات قولها ” المملكة العربية السعودية متورطة في الحرب على اليمن .. نقول لحقوق الإنسان اليمن تتعرض للانتهاكات .. وهناك انتهاكات بحق القانون الدولي والإنساني وأن الحكومة البريطانية تنتهك هذه القوانين ..و نطالب الحكومة البريطانية بعدم بيع الأسلحة من السعودية”.

وتشير بعض الوسائل الإعلامية إلى ارتفاع قيمة صادرات الأسلحة البريطانية إلى السعودية إلى مليار جنيه استرليني خلال الربع الثالث من العام 2015 مقارنة 9 ملايين جنيه في الربع الثاني من العام ذاته، وبزيادة بلغت 100 ضعف.

وكان السياسي البريطاني أنغوس روبرتسون اتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنه يحاول جر البلاد إلى الحرب التي تقودها السعودية باليمن.

ويقول روبرتسون : “قتل آلاف المدنيين في اليمن، الكثير منهم قضوا في ضربات شنتها السعودية، هذه الضربات نفذت بواسطة طائرات مصنعة في بريطانيا، وجرى تدريب الطيارين على أيدي خبراء بريطانيين، وشراء القنابل التي ألقاها الطيارون من بريطانيا، وتنسيق الحملة أيضا يجري بتواجد المستشارين العسكريين البريطانيين”.

ويتعرض كاميرون للمساءلة من قبل البرلمان البريطاني على ذمة صفقات الأسلحة التي تبيعها الحكومة البريطانية للملكة العربية السعودية التي تستخدمها ضد المدنيين دون أن تنجح في منعها.

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت لصالح قرار يدعو إلى فرض حظر على توريد الأسلحة للسعودية، لكن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أشار بأن بلاده مستمرة في بيع الأسلحة للرياض.

 

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024