“هيومن رايتس ووتش”: التحالف بقيادة السعودية استخدم قنابل أميركية في قصف سوق مستبأ

“هيومن رايتس ووتش”: التحالف بقيادة السعودية استخدم قنابل أميركية في قصف سوق مستبأ

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الخميس أن تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية استخدم قنابل زودته بها الولايات المتحدة في الضربات الجوية التي شنها في 15 مارس على سوق مستبأ بمحافظة حجة وأسفرت عن استشهاد 97 مدنيا على الأقل بينهم 25 طفلا.

وقالت المنظمة الدولية إن “الهجمات غير القانونية المتعمدة او المستهترة مثل هذه تشكل جرائم حرب”.

ودعت المنظمة الولايات المتحدة ودولا أخرى إلى وقف بيع أسلحة ألى السعودية.

وأوضحت المنظمة أنها أجرت تحقيقات ميدانية في 28 اذار/مارس ووجدت في السوق بقايا قنبلة “جي بي يو-31″ موجهة بالاقمار الصناعية، تتكون من قنبلة “ام كيه 84″ تزن 907 كيلوغرامات وفرتها واشنطن، ومزودة بمجموعة توجيه عبر الاقمار الصناعية (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) مصدرها اميركي ايضا.

وأشارت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، إلى أنها قاطعت معلوماتها مع نتائج توصلت إليها مجموعة من الصحافيين العاملين في التلفزيون البريطاني “آي تي في” التقطوا صورا ومشهد فيديو لبقايا قنبلة “ام كيه 84″ ومجموعة التوجيه بالأقمار الصناعية.

وقالت الباحثة في قسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش بريانكا موتابارثي “استخدمت الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة في واحدة من الهجمات الأكثر دموية ضد المدنيين في حرب اليمن منذ عام، ما يوضح بشكل مأساوي لماذا ينبغي على الدول ايقاف بيع الأسلحة إلى السعودية”.

ونشرت الأمم المتحدة محصلة أكبر لضحايا الضربات الجوية في مستبأ في 15 اذار/مارس. ولفت القائم بأعمال الممثل المقيم لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في اليمن ميرتشل ريلانو إلى أن “119 شخصا قتلوا وأصيب 47 آخرون”، موضحا أن” هناك 22 طفلا بين القتلى”.

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024