صحيفة بريطانية: التدخل البريطاني الأمريكي جعل من “القاعدة” دولة صغيرة في اليمن

صحيفة بريطانية: التدخل البريطاني الأمريكي جعل من “القاعدة” دولة صغيرة في اليمن

أفادت صحيفة الإندبندنت الصادرة، السبت، بأن تنظيم القاعدة الآن يمتلك دولة صغيرة في اليمن، والسبب هو التدخل البريطاني الأمريكي، فيما اعتبرت الأمر بأنه تكرار لسيناريو العراق.

ويقول الكاتب والصحفي “باتريك كوبيرن”، إن ما جرى بسبب التدخل الأمريكي البريطاني في اليمن أدى لتكرار ما حدث في العراق بعد التدخل العسكري الغربي حيث انتهى المآل بسيطرة تنظيم “داعش” على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا، وهو ما يتكرر في اليمن بعدما تمكن مقاتلو تنظيم القاعدة من تكوين دولة صغيرة هناك.

ويعتبر كوبيرن، أن ذلك تكرار للفشل الأمريكي الغربي في مكافحة ما يسميه بالإرهاب خلال حقبة ما بعد هجمات الـ11 من أيلول 2001، مبينا أن أهم الأسباب التي تؤدي لهذا الفشل المتكرر هو أن واشنطن ولندن وحلفاءهما يعطون الأولوية للحفاظ على التحالف بينهم وبين المملكة العربية السعودية وممالك الخليج.

ويشير كوبيرن إلى أن التدخل إلى جوار السعودية في اليمن أدى لنتائج كارثية، فبدلا من الوصول للنتائج التي كان الغرب يخطط لها وصلت الأوضاع إلى حد الفوضى وتدمير حياة الملايين وخلق ظروف مثالية لانتشار وسيطرة الحركات السلفية الجهادية مثل تنظيمي القاعدة و”داعش”.

 

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024