مسيرات وفعاليات احياء يوم القدس العالمي في مختلف محافظات الجمهورية

مسيرات وفعاليات احياء يوم القدس العالمي في مختلف محافظات الجمهورية

مسيرات وفعاليات احياء يوم القدس العالمي في مختلف محافظات الجمهورية
-----------------------

*العاصمة صنعاء
شهدت العاصمة صنعاء عصر الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة احتفاءً بيوم القدس العالمي تحت شعار " لا لصفقه ترامب " .

ورفعت الحشود الجماهيرية في المسيرات التي تعد الأكبر بالمنطقة العربية، الأعلام الفلسطينية واليمنية واللافتات والشعارات المنددة بجرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني.

كما رفع المشاركون اللافتات المعبرة عن ثبات موقف الشعب اليمني الداعم والمساند للشعب الفلسطيني حتى إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف .. مؤكدين أن يوم القدس العالمي يوم يقظة الشعوب العربية والإسلامية في نصرة القضية الفلسطينية والقدس الشريف، ورفضا لما يسمى بصفقة ترامب.

وأكدت الحشود الجماهيرية أن إسرائيل هي العدو الحقيقي للأمة، وأن القضية الفلسطينية هي المركزية والأولى للأمة .

وجدد المشاركون في المسيرة التي شهدت حضورا نسائيا كبيرا، رفضهم القاطع لخطوات الأنظمة العربية العميلة لتصفية القضية الفلسطينية خدمة لأعداء الأمة وأن القضية الفلسطينية ستظل قضية الشعب اليمني الأولى على الرغم مما يتعرض له من عدوان وحصار منذ أكثر من أربع سنوات .

وعبروا عن تضامنهم الكامل ونصرتهم للشعب الفلسطيني وغضبهم وسخطهم من نظام الاستكبار الصهيونية الأمريكي التي ترتكب أبشع المجازر بحق أبناء الشعب فلسطين المسلم وتحتل أراضيه وتنتهك المسجد الأقصى المبارك مسرى الرسول الأعظم الله صلى الله عليه وآله وسلم وكافة المقدسات الدينية .

وأكد الحشود في المسيرة التاريخية ليوم القدس العالمي أن اليمنيين سيظلون الأنموذج الحي للانتصار لحق المقاومة العربية الفلسطينية في تحرير كل الأراضي المقدسة وفي مواجهة مشروع ما يسمى بصفقة ترمب ورفضهم للهيمنة وإملاءات ووصاية قوى الاستكبار العالمي على الأمة العربية والإسلامية.

وجددت الحشود التأكيد على أن أبناء الشعب اليمني رغم العدوان والحصار هم في صدارة الموقف انتصارا لقضايا الأمة وفي المقدمة القدس الشريف .. داعية الشعوب العربية والإسلامية إلى الانتفاض أمام مؤامرات الأنظمة العربية التأمرية والتحرك لتحرير المقدسات الإسلامية ورفض صفقه ترامب والقمم الأمريكية التي تعتبر القدس عاصمة لإسرائيل وتصفي القضية الفلسطينية.
وفي المسيرة التي شارك فيها عدد من قيادات ومسئولي الدولة وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية والمنظمات الجماهيرية والإبداعية والشباب والمرأة .. أشار رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين إلى أن خروج الشعب اليمني في يوم القدس العالمي هو تعبير عن أبهى صور الإيمان وأنصعها وأصدقها .

وقال" ما خاب ظن رسول الله فيكم وأنتم تخرجون بمئات الآلاف في المحافظات لتعبرون عن أبهى صور الإيمان وأنصعها وأصدقها تعبيرا لولائكم لله ولرسوله وللمؤمنين ووقوفكم مع مقدسات الإسلام في أصدق تعبير لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم" الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية ".

وأضاف "ها هو الإيمان يتجلى في خروجكم ورفضكم لكل المؤامرات التي تحاك ضد أبناء الإسلام والمسلمين وفي مقدمتها ما يسمى بصفقة القرن المشئومة التي يسعى عربان الخليج وحكام الأنظمة العملية للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب وبيع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وبيع المقدسات الإسلامية ".

وأشار إلى أن اجتماع قمة مكة هذه الأيام للتغطية على جرائم دول العدوان البشعة وإلهاب مشاعر المسلمين على الشعب اليمني .. مؤكدا أن هذا الاجتماع سيبوء بالفشل كما باءت كل المؤامرات السابقة .

وقال "سيبوء كل مخططاتهم ومؤامراتهم بالفشل كما خرجوا في أول يوم بعدوانهم على الشعب اليمني بخيلائهم وكبريائهم ".

وأضاف العلامة شرف الدين"  هاهم اليوم يستجدون العالم النصر ويطلبون المرتزقة تلو المرتزقة ويريدون أن يلهبوا مشاعر المسلمين على اليمن وهذا في إطار المكر السيئ ".. معبرا عن الأسف لإدانة الشعب اليمني وما يقوم به من حق الرد المشروع ضد دول العدوان وضد المجازر التي يرتكبها يوميا بحق الأطفال والنساء، فبدلا من إدانة الجلاد يدينون الضحية.

ولفت إلى أن مضي أكثر من أربع سنوات على العدوان دليل واضح على أن الله تعالى مع الشعب اليمني .

وبين أن الأمور تكشفت ولم يبق هناك أي عذر لأحرار وشعوب العالم ولا أي حجة بعد أن انقسم الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان لا نفاق فيه وهو يعبر عن كل الأحرار الصادقين  الذين يواجهون المشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة، وفسطاط نفاق كل من سلك مظلة وعباءة الصهيونية العالمية والامبريالية الأمريكية.

ودعا رئيس رابطة علماء اليمن، الشعب اليمني إلى استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
------------------------------------------------

*المحويت:

وفي محافظة المحويت احتشد الآلاف من أبناء المحافظة  في مسيرة حاشدة إحياء ليوم القدس العالمي تضامناً مع الشعب والقضية الفلسطينية ورفض لصفقة القرن وتجديد الرفض لاحتلال الأراضي والمقدسات الإسلامية.

وردد  المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع مدينة المحويت الشعارات المناهضة للكيان الصهيوني ورفض تهويد القدس والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تحرير أراضيه وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

واستنكر المشاركون استمرار صمت الدول العربية والإسلامية ومواقفها المخزية من الانتهاكات التي تجري في القدس الشريف.

ودعا المشاركون إلى تعزيز وحدة الأمة الإسلامية ورفض الخنوع والذل وتوحيد الكلمة إزاء القضية المركزية للأمة ونبذ الخلافات لتي يستفيد منها الكيان الصهيوني في توسيع مشاريعه الاستيطانية في الأراضي المحتلة.

وفي المسيرة أكد وزير العدل القاضي أحمد عقبات على أهمية مناصرة ودعم القضية الفلسطينية بكل السبل والوسائل الممكنة وجعلها محور اهتمام الشعوب العربية والإسلامية.

وأشار إلى ضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني وتفعيل دور وسائل الإعلام بما يخدم قضايا الأمة بعيدا عن تعميق شتات الأمتين العربية والإسلامية ومضاعفة التأثير السلبي في المواقف المتخاذلة إزاء الانتهاكات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية.

ونبه القاضي عقبات من خطورة صفقة القرن لتثبيت الوضعية السياسية للكيان الصهيوني في قلب الوطن العربي.. مبينا أن صفقة ترامب سيكون لها تداعيات كارثية على الأقصى الشريف والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحث وزير العدل أبناء الشعب اليمني على مواجهة المشروع الأمريكي الصهيوني الذي أرسى قواعده وأسس لبناته الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي.

من جانبه استنكر محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر، التخاذل والتواطؤ العربي الرسمي إزاء القضية الفلسطينية والتعاطي مع مجمل القرارات الدولية والانتهاكات الصهيونية بشكل ثانوي ما شجع الكيان الصهيوني على الإيغال في الانتهاكات وارتكاب المزيد من الجرائم.

وأكد أهمية إحياء يوم القدس العالمي كون القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والجامعة للأمة العربية والإسلامية.

وأشار المحافظ حيدر إلى أن النظام السعودي يهدف لحرمان الشعب الفلسطيني من حقه من خلال تبني صفقة القرن التي يتلخص مضمونها في تصفية القضية الفلسطينية وإلغاء حق العودة ومواصلة تهويد المقدسات الإسلامية.

بدوره أوضح وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الإرشاد صالح الخولاني، أن القضية الفلسطينية هي جوهر قضايا الشعوب العربية والإسلامية والقضية الجامعة لهذه الشعوب.

وأكد على أهمية نبذ عوامل الفرقة والخلافات بين أبناء الأمة والتوجه لنصرة الأقصى ودعم الشعب الفلسطيني حتى استعادة كامل حقوقه.

فيما حذر الشيخ علي المطري من أن صفقة القرن تهدف لتشريد شعب بأكمله.. داعيا أبناء الأمتين العربية والإسلامية إلى الخروج من حالة الصمت وإدانة ما يسعى له النظامين السعودي والإماراتي لتمزيق الشعوب ودعم الكيان الصهيوني.

وعبر مسئولو وقيادات المحويت في المسيرة التي شارك فيها وكيل أول المحافظة عزيز الهطفي ووكلاء المحافظة ومسؤولي السلطة المحلية والمنظمات والأحزاب والقيادات الأمنية والعسكرية ومدراء المديريات والمشائخ والشخصيات الاجتماعية ..عن الرفض المطلق لسياسات تهويد القدس.
------------------------------------------------
*تعز:

وفي محافظة تعز احتشد الآلاف  بشارع المطار في الحوبان بمناسبة يوم القدس العالمي تحت شعار " لا لصفقة ترامب".

وأكدت الحشود المشاركة في المسيرة أن ثبات موقف الشعب اليمني إزاء القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة ورفضه لصفقة القرن لتصفيتها.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واليمنية واللافتات المنددة بمحاولات تصفية القضية المركزية للأمة وتخاذل الأنظمة العميلة التي تهرول للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

كما رفعوا اللافتات المؤكدة على أهمية إحياء يوم القدس العالمي وضرورة تحرك الشعوب العربية والإسلامية لنصرة الأقصى إزاء ما يتعرض له من محاولات تهويد.

وفي المسيرة ألقيت كلمتان من قبل اللجنة المنظمة إلقاها علي الشرفي وكلمه العلماء ألقاها فضيله الشيخ محمد ناجي اﻻهدل استعرضتا أهميه مناسبة يوم القدس العالمي.

وأشارا إلى ما تتعرض له القضية الفلسطينية اليوم من مؤامرة من قبل الكيان الصهيوني بدعم من أمريكا وبعض الأنظمة العربية العميلة.

وأكدا أن فلسطين واليمن في خندق واحد في مواجهة دول الاستكبار العالمي وأن من يعتدي على اليمن اليوم هو من يعتدي على فلسطين.

وجددا التأكيد على رفض صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وصرف أنظار الشعوب العربية والإسلامية عنها.

ولفتا إلى أن قمة مكة الأخيرة التأمرية على الأمة لا تعني الشعوب الحرة .. داعين إلى الاستمرار في التحشيد ورفد الجبهات بالرجال والمال للتصدي للعدوان ومرتزقته.

ودعا بيان صادر عن المسيرة، الأمة العربية والإسلامية إلى رفض المخططات الصهيونية الأمريكية في تمرير صفقة القرن لصرف الأنظار عن القضية الفلسطينية والسيطرة على المنطقة العربية.

وشدد البيان على أهمية العمل على كشف المخططات الإمبريالية ومواجهه قوى اﻻستكبار التي تستهدف الأمة وكل مقدراتها ومقدساتها الإسلامية.

كما دعا البيان العلماء والمثقفين والإعلاميين إلى تعزيز التوعية بمخاطر المؤامرات على الأمة وقضاياها المصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

شارك في المسيرة عدد من المسؤولين وأعضاء السلطة المحلية بالمحافظة والشخصيات الاجتماعية.
------------------------------------------
*عمران:

كما 
احتشد الآلاف من أبناء محافظة عمران في مسيرة جماهيرية حاشدة لإحياء يوم القدس العالمي.

وأكد المشاركون في المسيرة تمسكهم بالقضية الفلسطينية, باعتبارها قضية الأمة المركزية والأولى ورفضهم القاطع لما يسمى بصفقة ترامب. 

ورفع المشاركون في المسيرة التي تقدمها المحافظ الدكتور فيصل جعمان وأمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكلاء المحافظة, اللافتات المؤكدة على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى استعادة كامل حقوقه وأراضيه وإقامة دولته وعاصمته القدس الشريف.

وأكد المحافظ جعمان والمخلوس استمرار أبناء الشعب اليمني في الدفاع عن فلسطين حتى تحرير الأراضي المحتلة من الكيان الصهيوني. 

ونددا باستمرار العدوان على اليمن وموقف الأمم المتحدة المخزي إزاء الجرائم التي ارتكبها وما يزال تحالف العدوان بحق اليمن أرضا وإنسانا وكذا استمرار الحصار في انتهاك للمواثيق والقوانينةالدولية والإنسانية.

ونوها بحضور أبناء المحافظة المشرف والذي يدل على وعيهم بمخططات دول الاستكبار على الأمة ومقدساتها .. وقال ": رغم الجراح والخراب والدمار إلا أن ذلك لن يثني أبناء اليمن في إحياء يوم القدس العالمي ".

وثمنا التضحيات الكبيرة التي يقدمها أبناء عمران في الجبهات دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله. 

فيما اعتبر محمد القحوم, يوم القدس العالمي بداية انطلاق باتجاه تحرير كل شبر من أرض اليمن والأراضي العربية المغتصبة في فلسطين.

فيما دعا الشيخ عبد العزيز خرفشة في كلمة المشائخ إلی تعزيز وحدة الصف وتوحيد الكلمة لمناصرة القضية الفلسطينية والأقصى الشريف .

وأكد بيان المسيرة رفض أبناء عمران للمؤتمرات والصفقات التي يعقدها أمراء العمالة والارتزاق .. لافتا إلى أن الشعب اليمني لن يتخلى عن  فلسطين أو أي شبر من أراضيها .

ودعا البيان أبناء الشعوب العربية والإسلامية إلى المقاطعة الاقتصادية للبضائع والمنتجات الأمريكية والإسرائيلية .. مشددا على ضرورة التمسك بالقضية الفلسطينية والوقوف صفاً واحداً في وجه أنظمة العمالة.

شارك في المسيرة عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وقيادات عسكرية وأمنية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية.
-----------------------------------------
*إب :
كما شهدت محافظة إب مسيرة جماهيرية بمناسبة يوم القدس العالمي.

ورفع المشاركون في المسيرة التي شارك فيها وكلاء المحافظة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى، اللافتات المعبرة عن الرفض القاطع لما يسمى بصفقة ترامب وأهمية إحياء يوم القدس العالمي والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وفي المسيرة اعتبر وكيل المحافظة صالح حاجب، إحياء يوم القدس العالمي، رسالة لدول الاستكبار العالمي، بوقوف الأحرار إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في استعادة أراضيه وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار إلى أن خروج أبناء إب في يوم القدس العالمي في ظل ما يتعرض الشعب اليمني من عدوان لم يثنيه عن القضية الأساسية والمركزية وهي قضية فلسطين .. مبينا أن هذه المسيرة تتزامن مع مسيرات تشهدها عدد من مديريات المحافظة.

وأكد الوكيل حاجب أن الاجتماعات والمؤتمرات التي تعقدها دول العمالة، كشفت الأقنعة عن حجم الخنوع الذي وصلت إليه، لإرضاء الإمبريالية العالمية.

وقال" ينبغي على العدو الصهيوني أن يدرك أن الأنظمة العملية لن تستطيع كسر إرادة الشعوب وصرفها عن قضية فلسطين والقدس الشريف ".
--------------------------------------------
*الجوف:

وفي محافظة الجوف احتشد الآلاف من أبناء المحافظة في ساحتين بالزاهر وبرط العنان بمناسبة يوم القدس العالمي تحت شعار " لا لصفقة ترامب".

وأكدت الحشود المشاركة في المسيرتين  ثبات موقف الشعب اليمني إزاء القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة ورفضه لصفقة القرن.

ورفع المشاركون لافتات وشعارات منددة بمحاولات تصفية القضية المركزية للأمة وتخاذل الأنظمة العميلة التي تسعى نحو للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب .

وأكدوا على أهمية إحياء يوم القدس العالمي وضرورة تحرك الشعوب العربية والإسلامية لنصرة الأقصى إزاء ما يتعرض له من محاولات تهويد.

وفي المسيرة الحاشدة في مديرية برط العنان أكد محافظ الجوف صالح درمان، أن إحياء يوم القدس العالمي هو تأكيد على تمسك الشعوب الإسلامية  بالقدس كعاصمة للدولة الفلسطينية.. لافتا إلى أن من يقدمون التنازلات لا يمثلون الأمة.

وأشار درمان إلى أن مواقف الشعب اليمني كانت وستظل مساندة للشعب الفلسطيني وفي مقدمة الشعوب المدافعة عن مقدسات الأمة وداعمة لحركات المقاومة في فلسطين ولبنان ولن يثنيه العدوان السعودي عن قضايا الأمة المركزية.

وأكد أن فلسطين واليمن في خندق واحد في مواجهة دول الاستكبار العالمي وأن من يعتدي على اليمن اليوم هو من يعتدي على فلسطين.

وحيا درمان التفاعل الكبير والحضور المشرف لأبناء المحافظة من مختلف المديريات لأحياء هذه المناسبة والذي يدلل على عظمة ومكانة القدس وفلسطين في نفوس أبناء المجتمع .

من جانبه أكد مشرف محور برط حسن القاسمي  رفض صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وصرف أنظار الشعوب العربية والإسلامية عنها.

داعيا إلى الاستمرار في التحشيد ورفد الجبهات بالرجال والمال للتصدي للعدوان ومرتزقته.

ودعا بيان صادر عن المسيرتين، الأمة العربية والإسلامية إلى رفض المخططات الصهيونية الأمريكية في تمرير صفقة القرن لصرف الأنظار عن القضية الفلسطينية والسيطرة على المنطقة العربية.

وشدد البيان على أهمية العمل على تعزيز التوعية بمخاطر المؤامرات على الأمة وقضاياها المصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وقدم أبناء الجوف قافلة غذائية متنوعة دعما للمرابطين من الجيش واللجان الشعبية في جبهات العزة والشرف .

كما قدم مكتب الصحة بالمحافظة قافلة صحية وغذائية احتوت على أدوية ومستلزمات طبية وكذا مواد غذائية دعما للجيش واللجان الشعبية .

شارك في المسيرتين عدد من قيادات السلطة المحلية بالمحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية.
--------------------------------------
*الحديدة:

وشهدت مدينة الحديدة عصر  الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة واستعراضا عسكريا رمزيا إحياء ليوم القدس العالمي تضامناً مع الشعب والقضية الفلسطينية ورفضا لصفقة ترامب.

ورفع المشاركون في المسيرة الشعارات واللافتات المناهضة للكيان الصهيوني والداعمة للشعب الفلسطيني وقضية الأمة المركزية، والمؤكدة على حق الشعب الفلسطيني في تحرير أراضيه وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

ورددوا العبارات المنددة بصمت الدول العربية والإسلامية ومواقفها المخزية من الانتهاكات التي تجري في القدس الشريف.

وفي المسيرة أكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، على أهمية إحياء يوم القدس العالمي لتبقى القضية الفلسطينية حاضرة في وجدان الأمة.

وقال" الحديدة خرجت اليوم رغم الحصار والعدوان نصرة للقدس والشعب الفلسطيني، لتعلن أن القضية الفلسطينية بحاجة للفتة عملية وليس عاطفية".

وأشار القائم بالأعمال في المسيرة التي حضرها وكيلا المحافظة علي قشر وعبد الجبار أحمد محمد، إلى أن الحكام المطبعين أهانوا الأمة بتخاذلهم وتآمرهم على شعوب المنطقة.

وأكد قحيم أن القدس قضية الأمة المركزية.. مجددا التأكيد على رفض أبناء محافظة الحديدة لصفقة ترامب التي يسعى قادة الدول المتصهينة لمباركتها.

وأعرب القائم بأعمال محافظ الحديدة عن إستغرابه لصمت قادة الدول العربية عن جرائم تحالف العدوان وقتل اليمنيين منذ أكثر من أربع سنوات.

وأشاد بالمشاركة الجماهيرية الكبيرة لأبناء المحافظة في مسيرة إحياء يوم القدس العالمي رغم الظروف الصعبة التي فرضها العدوان وبعد المسافات.

فيما أكدت كلمة العلماء التي ألقاها نائب رئيس جامعة العلوم الشرعية الشيخ علي العضابي، أهمية استعادة الأمة الإسلامية دورها الحقيقي إنطلاقا من قول الله تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باللّه" .

وخاطب العضابي أبناء الشعب الفلسطيني بالقول" إذا انتظرتم زعماء العرب لنصرتكم ستنتظرون طويلا، لذا عليكم بقول الله تعالى " إن تنصروا اللّه ينصركم"، ونصرة الله بالنسبة لكم هي نصرة الأقصى الشريف والبذل في سبيل تحريره.

كما خاطبت كلمة العلماء الشعب اليمني " إن هذه الحرب التي يشنها عليكم أعداء الإنسانية من قتل للأبرياء ومنع الغذاء والدواء هي بسبب موقفكم الشجاع من القضية الفلسطينية التي لم ولن تساوموا عليها ولا على عزتكم".

والقيت في المسيرة التي شارك فيها الأسرى من أبناء المحافظة الذين تم تحريرهم من قوى العدوان ومرتزقتهم، قصيدة للشاعر أسد باشا تناولت مواقف أبناء الشعب اليمني من قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
-------------------------------------
*ذمار:

الى ذلك شهدت مدينة ذمار مسيرة جماهيرية حاشدة إحياءً ليوم القدس العالمي الذي يتزامن مع آخر جمعة من شهر رمضان من كل عام.

وخلال المسيرة التي شارك فيها قيادات المحافظة والسلطة المحلية والتنفيذية والفعاليات السياسية والمجتمعية .. أشار وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف الجرموزي إلى أن اختيار آخر جمعة من شهر رمضان لإحياء يوم القدس العالمي، تأكيدا على أهمية هذه القضية للأمة الإسلامية قاطبة وأصدق تعبير عن عظمة المقدسات الإسلامية.

وأكد أن خروج هذه المسيرات في مختلف المحافظات رسالة يؤكد تمسك أبناء اليمن بموقفهم الثابت تجاه القضية الفلسطينية وتأييدهم للحركات المناهضة للمشروع الأمريكي في المنطقة.

فيما أشار محافظ ذمار محمد حسين المقدشي إلى أن الحشد المشرف لأبناء المحافظة لإحياء ذكرى يوم القدس، تأكيدا على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والأولى للشعب اليمني والشعوب العربية والإسلامية.

وأشار إلى أن انعقاد القمم العربية في هذا التوقيت بمكة المكرمة، محطة جديدة من محطات التآمر على الأمة الإسلامية .. مؤكدا أن المواقف الثابتة والراسخة للشعب اليمني تجاه القضية الفلسطينية تنطلق من مبادئ وقيم الدين الإسلامي والواجب الإنساني تجاه فلسطين.

ولفت المحافظ المقدشي إلى انطلاق قوافل لجبهات العزة والبطولة لدعم المرابطين من عدد من القطاعات، إلى جانب اعتزام المكتب التنفيذي والسلطة المحلية والجانب الإشرافي تنفيذ زيارات للمرابطين في الجبهات خلال أيام عيد الفطر.

بدوره أشار مشرف المحافظة فاضل الشرقي إلى أن أبناء اليمن سيظلون في مقدمة الصفوف للدفاع عن القدس الشريف وتحرير الأرض المقدسة وإفشال صفقة ترامب التي تمولها السعودية والإمارات.

واعتبر صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان الصهيوأمريكي انتصار للقضية الفلسطينية، والمقاومة في فلسطين ولبنان.

بدره أكد العلامة إسماعيل الوشلي وصالح أبو عاطف أهمية التمسك بالقضية الفلسطينية والانتصار لها باعتبارها قضية الأمة.

واستعرضا المؤامرات التي تحاك ضد الأمة والدور المشبوه للنظامين السعودي والإماراتي في التآمر على الأمة الإسلامية.
----------------------------------
*صعدة:
كما احتشد عشرات الآلاف من أبناء محافظة صعدة  في مسيرة جماهيرية حاشدة لإحياء ليوم القدس العالمي.
وأكد المشاركون في المسيرة الحاشدة التي تقدمتها قيادة السلطة المحلية، أن تآمر أنظمة العمالة مع الكيان الصهيوني ستبوء بالفشل بوعي الشعوب العربية والإسلامية.

ونددوا بشدة تواطؤ بعض الأنظمة العربية مع ما يسمى بصفقة ترامب التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية.

وألقيت خلال المسيرة كلمات أكدت الرفض القاطع لما يسمى بصفقة ترامب. مشيرة إلى أن تمسك اليمنيين بالقضية الفلسطينية مبدأ لن يتخلوا عنه وعن المقدسات الإسلامية.

وأكد بيان صادر عن المسيرة وقوف أبناء الشعب اليمني إلى جانب الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه المغتصبة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ولفت إلى أن تواطؤ الأنظمة العربية في ما يسمى بصفقة ترامب، خيانة .. داعيا الشعب الفلسطيني بكافة فئاته ومكوناته إلى توحيد الصف لمواجهة العدو الإسرائيلي وتحرير كامل الأراضي الفلسطينية من دنس الكيان الغاصب.

واعتبر البيان ما يتعرض له الشعب اليمني على مدى أكثر من أربعة أعوام من قتل وتدمير من قبل العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي، نتاجا لموقفه الثابت والصادق مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والمقدسات الإسلامية.

وأشاد البيان بالبطولات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية، خاصة القوة الصاروخية والطيران المسير والتأكيد على استمرار الدعم بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.

تخلل المسيرة أناشيد وقصائد شعرية وكلمات أكدت على التمسك بالقضية الفلسطينية ودعم  الشعب الفلسطيني لتحرير أرضه.
-------------------------------------
*الضالع:

وشهدت مديرية دمت بمحافظة الضالع  مسيرة جماهيرية حاشدة إحياءا ليوم القدس العالمي.
وأكد المشاركون في المسيرة دعم الشعب اليمني لقضية الأمة المركزية فلسطين وارتباطه بالأقصى، وأن يوم القدس العالمي هو يوم للأمة العربية والإسلامية جمعاء.

ورفعوا اللافتات ورددوا الهتافات المنددة بالتطبيع مع الكيان الصهيوني ورفض ما يسمى بصفقة القرن، والمؤكدة على استعداد الشعب اليمني التضحية في سبيل تحرير القدس .

كما أكد المشاركون الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى نيل كامل حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .. لافتين إلى ارتباط اليمنيين بالقدس الشريف وأنهم رغم العدوان لن يتخلوا عن القدس وفلسطين حتى تحريرها من الكيان الصهيوني الغاصب.

وفي المسيرة أكد محافظ الضالع حنين الدريب أن الشعب اليمني لن يتخلى عن القضية الفلسطينية القضية المركزية للأمة مهما كانت الظروف الصعبة التي يمر بها من عدوان وحصار من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي.
--------------------------------

*ملتقى الوعي والتلاحم:

الى ذلك نظم ملتقى الوعي والتلاحم الشبابي بصنعاء أمسية شعرية وخطابية تحت عنوان "شعراء القدس والمقاومة في اليمن" أحياء ليوم القدس العالمي.

وفي الأمسية التي حضرها عضو مجلس الشورى طلال عقلان، أكد الأمين العام لملتقى الوعي والتلاحم الشبابي كمال الشريف، أهمية إحياء يوم القدس العالمي عرفانا بتضحيات الشهداء في سبيل استعادة الحق ودحر المغتصب.

وقال "نقيم هذه المناسبة لنعيد الإعتبار لدموع الأمهات الثكالى على أبنائهن والزوجات على أزواجهن وآلم كل مزارع على كل شجرة زيتون اقتلعتها جرافات العدو".

وأضاف " نحيي هذه المناسبة لنقول لا لترمب وصفقته المشؤمة ونجعل القضية حاضرة في الضمير والوجدان ومقاومة أي أساليب لتغييرها ".

فيما أكد مسؤول الملف الفلسطيني لأنصار الله حسن الحمران، أن القضية الفلسطينية قضية دينية أكثر منها سياسية ويجب على كل مسلم تحمل المسؤولية لنصرة القضية وتحرير الأقصى المبارك.

وأوضح أن حركات المقاومة في فلسطين ولبنان هي حائط الصد الأول والرئيسي أمام حلم إسرائيل لإنشاء دولتها الكبرى من الفرات إلى النيل.

وتطرق الحمران إلى حالة الخذلان للقضية الفلسطينية من بعض الأنظمة العربية والإسلامية والتي تم تعريتهم من قبل الرئيس الأمريكي مؤخرا.

فيما أشار ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في اليمن خالد خليفة إلى خيبة الأمل للشعب الفلسطيني من بيان القمة العربية التي عقدت مؤخرا بمكة.

وقال  " كان مفترض أن يكون بيان القمة العربية الاستثنائية أكثر اقترابا من قرار الإجماع الفلسطيني بما في ذلك اتخاذ موقف واضح من صفقة ترامب".

وأشار إلى أن يوم القدس العالمي يأتي هذا العام والقدس تعيش أسوأ أيامها جراء جرائم الصهيونية الأمريكية.

وخلال الأمسية التي حضرها نخبة من السياسيين والمثقفين والمفكرين والأدباء، أزاح الضيوف الستار عن كتاب قصائد الشعراء اليمنيين بعنوان "شعراء القدس والمقاومة في اليمن" الذي أعده وجمعه حسن المرتضى.. مسجلين انطباعاتهم عن الكتاب وما يحتويه من قصائد شعرية.

واستماع الحضور لدراسة عن كتاب شعراء القدس والمقاومة، لرئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ محمد المنصور، قدمها عبد القوي محب الدين.

 وأوضحت الدراسة أن ديوان "صرخات وبنادق" الذي تضمنه كتاب شعراء القدس والمقامة، وثق عدد من النصوص التي تمازج فيها الهم الوطني في ظل العدوان بالهم العربي والإسلامي والإنساني الممتد إلى فلسطين والعراق وسوريا ولبنان وغيرها.

وأشارت الدراسة إلى أن الديوان وثق قصائد 50 شاعرا من مختلف التجارب الشعرية والأجيال والمناطق اليمنية والتي غلب عليها العمودي الفصيح للشعر، كخطاب مقاوم وثوري استنهاضا للشعب والأمة في مواجهة الغزاة والمستعمرين.

تخلل الأمسية أنشودة فرقة الصادق عن القدس وقصيدة للشاعر مصطفى المحضار بعنوان "ساحة الأقصى"، أكدت حرص أبناء اليمن على نصرة الأقصى.
--------------------
*الملتقى الاكاديمي:

بدوره نظم الملتقى الأكاديمي بجامعة صنعاء  بكلية التجارة والاقتصاد ندوة فكرية بمناسبة يوم القدس العالمي بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين.

وفي الندوة التي حضرها قيادات الملتقى وعمداء الكليات ونوابهم أكد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة نجيبة مطهر أن القدس ستبقى عربية مهما تكالب عليها الأعداء وتواطؤ الأنظمة العربية فيما يسمى بصفقة ترامب، وستظل حاضرة في وجدان كل انسان عربي حر.
واشارت إلى أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المحورية والمركزية للأمتين العربية والإسلامية وباقية ما بقي الإسلام قائماً حتى قيام الساعة.. مؤكدة أن مخرجات قمم السعودية تعبر عن عجز وفشل تحالف العدوان امام القوة الصاروخية وابطال الجيش واللجان الشعبية الذي يسطرون الملاحم البطولية في مختلف الجبهات.
واستعرضت الورقة الأولى المقدمة من الدكتور عرفات الرميمة أهمية احياء يوم القدس العالمي ودورها في كشف ومخططات ومؤامرات العدو الذي يسعى بالتواطؤ مع دول تحالف العدوان السعودي في تحقيق صفقة القرن على حساب القضية الفلسطينية.. مؤكداً ان صفقة القرن هي نتاج مشروع الشرق الأوسط الجديد.
فيما قدم الدكتور قيس الطل ورقة بعنوان " توصيف الواقع العربي ومسئوليتنا تجاه القدس " تناول فيها قراءة للمشهد اليمني المتصدر للمواقف العربية في الدفاع عن القضية الفلسطينية رغم الصعوبات والمعاناة والعدوان والحصار.
بدوره اشاد الباحث الفلسطيني خليل حسن أبو ثريا بالمواقف التاريخية للشعب اليمني في دعم ومساندة القضية الفلسطينية .. مستعرضاً مراحل القضية الفلسطينية منذ عقب الحرب العالمية الأولى .

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2019