الكشف عن منظومتي دفاع جوي ” فاطر1 وثاقب1

الكشف عن منظومتي دفاع جوي ” فاطر1 وثاقب1

كشف المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد ” يحيى سريع” في مؤتمر صحفي عن منظومتي دفاع جوي ” فاطر1 ، ثاقب1″، مؤكدا أن هناك ثلاث منظومات جديدة سيتم الكشف عنها لاحقا، مؤكدا أن منظومات الدفاع الجوي اليمني فرضت على قوى العدوان معادلات جديدة وأجبرتها على التعامل بحذر واتخاذ إجراءات معينة عند تنفيذها لأعمال عدوانية بعد أن كانت تنفذ عملياتها العدوانية ضد شعبنا دون أن تعترضها أي أسلحة وتحلق بمستويات مختلفة.

منظومات الدفاع الجوي اليمني

أولا: منظومة فاطر 1:

أكد العميد سريع أن المنظومة دخلت خط المعركة في العام 2017م ونفذت أول عملية تصدي بتاريخ 27أكتوبر 2017م، وسجلت أول عملية إصابة هدف معادي في الثامن من يناير 2018م. . أما في  25من يناير 2018م فاستخدمت المنظومة في محافظة الحديدة ، كما تمكنت المنظومة من التصدي لطائرات العدوان الحربية منها إف 16 وإف 15 وميراج وتايفون.

وأضاف ” معظم عمليات الدفاع الجوي موثقة بالصوت والصورة.. مؤكدا أن الأهداف المعادية تلجأ إثر التصدي لها من قبل دفاعاتنا الجوية ومن خلال منظومة فاطر إلى قذف البوالين الحرارية قبل مغادرة منطقة العمليات، مشيرا إلى أن منظومة فاطر أصبحت في مطلع العام الجاري تعمل في مناطق العمليات العسكرية الشمالية وأجبرت تحالف العدوان على عدم اقتراب طيرانه الحربي من العاصمة صنعاء واستمر ذلك لعدة أشهر.

وقال سريع: نجحت المنظومة في إفشال العديد من العمليات الجوية المعادية إضافة إلى عمليات إنزال في محافظة حجة، مضيفا ” شهد شهر يونيو من هذا العام إسقاط طائرة أمريكية نوع إم كيو 9 في محافظة الحديدة بصاروخ من هذه المنظومة وقبل أيام نجحت الدفاعات الجوية وعبر منظومة فاطر واحد من إسقاط طائرة من نفس النوع فوق أجواء محافظة ذمار.

واستعرض مشاهد لمنظومة فاطر ومعرض صواريخ منظومة الدفاع الجوي فاطر 1، وكذلك مشاهد لعمليات التصدي للطيران المعادي بمنظومة فاطر والتي تعرض لأول مرة، بالإضافة لمشاهد لعملية إسقاط الطائرة الأمريكية في الساحل الغربي بمحافظة الحديدة والمدعمة بالتصوير الحراري والذي يعرض لأول مرة.

كما استعرض مشاهد أثناء استهداف وإسقاط الطائرة فوق أجواء محافظة ذمار وعمليات التصدي للطيران المعادي الاستطلاعي والحربي، مؤكدا أن هذه المنظومة خضعت لعملية تطوير على أيدي خبرات يمنية، مشيرا إلى أن  التحدي الأكبر كان أمام القوات المسلحة اليمنية وهي بصدد الدفاع عن الوطن هو ما يتعلق بالدفاع الجوي.

ثانيا: منظومة  ثاقب 1:

 

وأكد العميد ” يحيى سريع ” في مؤتمره الصحفي أن منظومة ثاقب واحد دخلت الخدمة في شهر أكتوبر 2017م، ونجحت في إسقاط طائرة أمريكية أم كيو 9 بعد شهر واحد من دخولها الخدمة، مضيفا ” في 6 سبتمبر 2018 نجحت المنظومة في اعتراض مروحيات الأباتشي جنوب مدينة الحديدة ومن وقتها توقفت عن التحليق لعدة أشهر.

وأضاف سريع أن المنظومة نجحت  في اعتراض طائرة اير تراكتور فوق اجواء مدينة الحديدة وذلك في  17 سبتمبر 2018م، أما  في 23ديسمبر 2018م فنجحت المنظومة في إسقاط طائرة استطلاع سي اتش فور شمال مدينة صعدة، وإسقاط طائرة ونق لونق في منطقة بني معاذ بصعدة بتاريخ 19 أبريل من العام الجاري.

كما أكد أن المنظومة نجحت في التصدي لعدد من طائرات الاستطلاع والطيران الحربي ومروحيات الأباتشي، مشيرا إلى أن المنظومة تعمل في عدد من المناطق اليمنية وتساهم إلى جانب منظومة فاطر في التصدي للأهداف المعادية.. منوها إلى أنه سيتم عرض مشاهد لمنظومة ثاقب1 في مؤتمر قادم إضافة إلى مشاهد من عمليات التصدي.

 

وفي المؤتمر الصحفي استعرض العميد” سريع” أبرز النتائج والإنجازات قائلا:

1_نجحت قوات الدفاع الجوي في تطوير منظومتين دفاعيتين دخلتا خط المعركة وحققتا نتائج إيجابية.

2_ منظومة دفاعية ثالثة وكذلك رابعة ضمن جاهزية قوات الدفاع الجوي سيتم الكشف عنها خلال المرحلة المقبلة.

3_نجحت منظومات الدفاع الجوي خلال الفترة السابقة في تحييد عدد من أنواع الطائرات الاستطلاعية المعادية وكذلك مروحيات الأباتشي وكذلك التصدي لعدد من الطائرات الحربية المعادية.

4_ فرضت منظومات الدفاع الجوي اليمني على قوى العدوان معادلات جديدة وأجبرتها على التعامل بحذر واتخاذ إجراءات معينة عند تنفيذها لأعمال عدوانية بعد أن كانت تنفذ عملياتها العدوانية ضد شعبنا دون أن تعترضها أي أسلحة وتحلق بمستويات مختلفة.

5_ منظومات الدفاع الجوي في المناطق التي تعمل بها تشكل تهديداً حقيقياً لكافة الأهداف الجوية المعادية وهذا ما أثبتته المراحل السابقة.

6_ حققت المنظومات الدفاعية نجاحات متقدمة على صعيد التعامل مع الطائرات الاستطلاعية المعادية بمختلف أنواعها وأحجامها وتمثل ذلك في : تدمير الهدف المعادي – السيطرة الإليكترونية على الهدف المعادي – إجبار الهدف المعادي على مغادرة الأجواء.

7_ أما على صعيد الطيران الحربي فإن عمليات الدفاع الجوي من خلال المنظومات الجديدة تمكن من التصدي للعشرات من العمليات الجوية القتالية المعادية وأجبر الأهداف المعادية على مغادرة الأجواء.

8_ العمل مستمر في تطوير قدرات الدفاع الجوي لنصل إلى مرحلة يتمكن فيها من حماية الأجواء اليمنية من كافة الطائرات المعادية وتحديداً الطيران الحربي بعد أن نجح في تحييد الطيران الاستطلاعي بمختلف أنواعه وأحجامه.

عمليات الدفاع الجوي منذ بدء العدوان:

واستعرض العميد يحيى سريع  عمليات الدفاع الجوي منذ بدء العدوان وهي كالتالي:

1_ نجحت الدفاعات الجوية في إسقاط أول طائرة استطلاعية تابعة للعدوان بتاريخ 21يونيو 2015م.

2_ مجمل العمليات المنفذة من قبل الدفاع الجوي للقوات المسلحة والتي استهدفت الطيران الاستطلاعي للعدو 72 عملية أسفرت عن إسقاط العشرات من الطائرات الاستطلاعية.

3_ أدت الضربات الباليستية والتي استهدفت معسكرات الغزاة إلى تدمير عدد من الطائرات الاستطلاعية بضربة توشكا صافر بمأرب وأيضاً طائرات استطلاعية تابعة لشركة بلاك ووتر في منطقة البيرق بمأرب.

عمليات التصدي للطيران الحربي :

وأكد العميد سريع أن المنظومات الجوية تمكنت من التصدي لعدد من الطائرات الحربية للعدو، حيث نفذت الدفاعات الجوية 45 عملية استهداف وتصدٍ للطيران الحربي ونجحت في إسقاط عدد من الطائرات الحربية بأنواع مختلفة وإلحاق أضرار كبيرة بعدد من الطائرات.

وأضاف” تم إسقاط العديد من طيران العدو الحربي منها:

– إسقاط طائرة حربية اف 16 مغربية ومقتل طيارها في عكوان صعدة بتاريخ ۱۲-5-۲۰۱۵.

– إسقاط طائرة حربية إف 16 بحرينية في جيزان بتاريخ ۳۰-۱۲-۲۰۱۵م.

– إسقاط طائرة حربية إف 16 أردنية في نجران بتاريخ 24-۲-۲۰۱۷م.

– استهداف واصابة طائرة حربية تايفون في سماء نهم بتاريخ ۲۷-۱۰-۲۰۱۷م.

– استهداف وإصابة طائرة إف 15 في سماء صعدة بتاريخ 16-12-2016م.

أما ما يخص مروحيات الأباتشي فأكد أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط أول مروحية تابعة للعدوان في منطقة البقع محافظة صعدة وذلك بتاريخ 7 مايو ٢٠١٥م..

كما تم  خلال العام ۲۰۱۵م إسقاط ۱۰ مروحيات أباتشي، بالإضافة لتنفيذ 49 عملية استهداف لمروحيات الأباتشي في مختلف الجبهات أدت إلى إسقاط ۱۷ مروحية وإصابة عدد آخر منها:

– اسقاط مروحية أباتشي في البقع – صعدة بتاريخ ۷/مايو/ 2015م

– اسقاط مروحية أباتشي في باقم – صعدة بتاريخ9/مايو/ 2015م

– اسقاط مروحية أباتشي في دار النصر الخوبة -جيزان ۲۱/أغسطس/۲۰۱۵م

– اسقاط مروحية أباتشي في الخوبة بتاريخ۲۱/سبتمبر/۲۰۱۵م

– اسقاط مروحية أباتشي في خلف مواقع الحثيرة بجيزان بتاريخ 26/سبتمبر/2015م

. تم اسقاط أباتشي والعثور على الحطام بالقرب من موقع مشعل بجيزان بتاريخ 15/نوفمبر/2015م

. اسقاط مروحية أباتشي في ميدي بتاريخ۸/يناير2016م

– اسقاط مروحية أباتشي في نجران بتاريخ۲۲/أغسطس 2016م.

– اسقاط مروحية أباتشي في خب والشعف بالجوف بتاريخ 17/أكتوبر/۲۰۱۷م.

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024