افتتاح مشاريع مائية في محافظة إب بتكلفة اثنين مليار و٦٠٠ مليون ريال

افتتاح مشاريع مائية في محافظة إب بتكلفة اثنين مليار و٦٠٠ مليون ريال

 افتتح وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير ومحافظ محافظة إب عبدالواحد صلاح اليوم، عددا من المشاريع في مجال المياه والصرف الصحي بالمحافظة بتكلفة اثنين مليار و٦٠٠مليون ريال.

 حيث افتتحا 12 مشروعا مائيا تعملون بالطاقة الشمسية مع شبكات المياه في عدد من المناطق الريفية بمديريات ذي السفال، السياني، المشنه، ريف إب، السبره، النادرة، بعدان والسدة، يستفيد من هذه المشاريع البالغ تكلفتها الإجمالية ٨٩٥ ألف دولار ما يقارب 60 ألف نسمة.

 وافتتح المهندس الوزير والمحافظ صلاح ومعهم عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم، بئر الشهيد الصماط بمدينة إب بتمويل من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة بتكلفة ٩٠ مليون ريال منها ٤٠ مليون ريال تكلفة الحفر و٥٠ مليون ريال تكلفة المعدات.

 كما افتتحا مشروع خط الصرف الصحي الناقل بطول ٢،٧ كم لمنطقة قحزة والسبل بتكلفة ١٢٧ ألف دولار ، ومشرع حفر خمسة آبار تعزيزية لمدينة إب والذي تم إقرار تنفيذهما العام المنصرم ضمن خطة عاجلة لمعالجة الوضع المائي بمدينة إب بتمويل حكومي 200 مليون ريال.

 حيث تم حفر الآبار في منطقة السحول وتغذي مديريات الظهار والمشنة بمدينة إب بطاقة إنتاجية ٦٠ لتر في الثانية.

 وافتتح وزير المياه والبيئة ومحافظ إب، مشروع الخط الناقل من آبار السبل إلى الشبكة الرئيسية لحل مشكلة التوزيع في مناطق ٢٢مايو، حراثة والظهرة بتكلفة ٢١ مليون و ٢١٢ ألف ريال، ودشنا العمل في مشروع تنفيذ خط الصرف الصحي الذي يمتد من فندق الفخامة إلى سائلة الجامعة بتكلفة ٧١ ألف دولار .

 كما دشن وزير المياه ومحافظ إب، العمل في مشروع تنفيذ خط الضخ من آبار السحول إلى مدينة إب بطول ٤٥٠٠ متراً مع غرف للمولدات والحراسة وتوريد وتركيب وحدتي ضخ لبئري الأحواض ودار القدسي بتكلفة إجمالية ٦٠١ ألف دولار.

 وافتتح المهندس الوزير والمحافظ صلاح في مديرية جبلة مشروع إعادة حفر كريف رقم ١سعة 30 ألف متر مكعب مع تنفيذ بوابات تحكم لدخول المياه بتكلفة بلغت ١٠٤ آلاف دولار، ومشروع إعادة تأهيل كريف رقم ٢ بتكلفة ٦٢ مليون ريال .

 يهدف المشروعان إلى تغذية الحوض المائي لمدينة إب خاصة بعد أن كان وصل العام الماضي إلى مرحلة من التدهور نتيجة الحفر العشوائي للآبار والاستنزاف الجائر للمياه من قبل مالكي الآبار الخاصة .

 وخلال الافتتاح أشار وزير المياه والبيئة إلى أن المشاريع المائية وخطوط الضخ التي تم افتتاحها اليوم تعد من المشاريع المنفذة خلال العام الماضي في حين تعتزم الوزارة تنفيذ العديد من المشاريع خلال العام الحالي بالمحافظة على مستوى الريف والحضر لتغطية احتياجات سكان المحافظة.

 وأكد حرص الوزارة على إعادة التعافي للحوض المائي في إب باتخاذ العديد من المعالجات ضمن الخطة الإسعافية وبإشراف فريق هندسي من الوزارة .. مشيدا بجهود وتعاون السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة وكذا بالجهود المبذولة من المؤسسة المحلية .

 من جانبه أشاد محافظ إب، بتعاون وزير المياه والبيئة وحرصه على تلبية احتياجات المحافظة من المشاريع المائية.

 وأكد المحافظ صلاح، أن مشكلة المياه بمدينة إب ستنتهي في القريب العاجل وستشهد المدينة تدفق للمياه يغطي احتياجات السكان من خلال الآبار المنجزة وكذا الآبار الجاري العمل في إعادة تأهيلها.

 بدوره أشاد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة سليم البحم، بدعم قيادة وزارة المياه والبيئة وقيادة المحافظة للمؤسسة .

 رافقهما وكيل وزارة المياه والبيئة محمد الوادعي ووكيل محافظة إب جمال الحميري ورؤساء الهيئة العامة للموارد المائية هادي قريعه والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف شهاب ناصر ومدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف عبدالملك فارع ومدير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي مروان الحرازي .

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024