توقيع اتفاقية تقضي باحترام سيادة البلاد بين مجلس الشؤون الإنسانية وسبع منظمات دولية

توقيع اتفاقية تقضي باحترام سيادة البلاد بين مجلس الشؤون الإنسانية وسبع منظمات دولية

وٌقع بالعاصمة صنعاء ، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية بين المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي ومنظمات أوكسفام وأدرا وانترسوس والمجتمع العالمية وأطباء العالم الفرنسية والمساعدات الإسلامية البريطانية ومنظمة الإغاثة الأولية والمعونات الطبية “بيومي”.

 وقع الاتفاقية أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية عبدالمحسن طاووس وممثل عن كل منظمة، بحضور المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا جورج خوري ومدير مكتب الأوتشا باليمن أيدن أوليري.

 تقضي الاتفاقية على احترام سيادة البلاد ونصوص الدستور وأحكام القوانين واللوائح والأعراف والتقاليد، وعدم ممارسة أي أنشطة تتعارض مع القوانين المحلية النافذة والالتزام عند تنفيذ الأنشطة بالخطط والبرامج والمقترحات التي تتوافق مع متطلبات الاحتياج الفعلي في إطار الشفافية والحيادية بدون أي تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

 وتتضمن الاتفاقية عدم تنفيذ أي مسوحات لأي شريحة مجتمعية إلا بعد التنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي.

 وتعد هذه الاتفاقية هي اللائحة المنظمة لعمل المنظمات غير الحكومية والدولية في اليمن على أن يلتزم المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بما عليه من تسهيلات وتيسير مهام وأنشطة المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن.

وأكد طاووس أهمية تكامل الجهود بين كافة الأطراف باعتبارهم شركاء في مجال العمل الإنساني .. لافتا إلى استعداد المجلس تقديم التسهيلات لتنفيذ أو تيسير مهام وأعمال المنظمات وبرامجها ومشاريعها المختلفة بما يتوافق مع نصوص ومبادئ الاتفاقية.

 وعد التوقيع على الاتفاقية، خطوة باتجاه تعزيز الشراكة في مجال العمل الإنساني .. مؤكدا أن كل الأطراف معنية بتحمل المسؤولية الإنسانية تجاه الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان وحصار خمسة أعوام.

 وشدد على أهمية الحوار والنقاش البناء بين شركاء العمل الإنساني بما يضمن تجاوز الصعاب والمضي قدما في تحقيق أهداف العمل الإنساني.

 حضر التوقيع رئيس دائرة التعاون الدولي مانع العسل ومدير فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بالحديدة جابر الرازحي ومدير المنظمات الدولية تركي جميل ومدير الشؤون القانونية عبدالله الخزان.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024