مجلة “فوربس”: بعد أربعة عقود من الهيمنة.. قبضة السعودية تتراخى على أسواق النفط

مجلة “فوربس”: بعد أربعة عقود من الهيمنة.. قبضة السعودية تتراخى على أسواق النفط

كتب “تيم دايس” مقالة الاثنين (21 نوفمبر 2016) في مجلة “فوربس” بعنوان “حظاً سعيداً، العربية السعودية، فأنت بحاجة له”. الكاتب وهو محلل في شؤون أسواق النفط تطرق في مقاله إلى ما سماه “تراخي” قبضة السعودية على أسواق النفط مقارنة بالعقود الأربعة الماضية التي تربعت خلالها على عرش النفط العالمي واوضح بأنها ليس لديها الكثير لوقف هذا الانحدار.

وعزا الكاتب خسارة السعودية لسوق النفط العالمية إلى عدة عوامل ومنها إغراقها للسوق بالنفط في العالم 2014 بالرغم من التخمة التي كانت تعاني منها الأسواق، وأما العامل الآخر بحسب الكاتب فهو الثورة في انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الكاتب بان مواصلة السعودية ضخ النفط إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية أدى إلى رفع انتاجها إلى مستويات قياسية في شهر يوليو الماضي. واعتبر الكاتب أن نتائج السياسة السعودية في إغراق أسواق النفط كانت “كارثية” في وقت تعاني فيه موازنتها من عجز بلغ مقداره (100) مليار دولار أمريكي، مما دفعها إلى اتخاذ إجراءات تقشفية في الداخل. ونقل الكاتب عن محمد التويجري، نائب وزير المالية السعودي تحذيره من أن المملكة على حافة الإفلاس في غضون ثلاث إلى أربع سنوات فيما لو استمرت الأوضاع على ما هو عليه. ومن جانب آخر فإن العراق هو الآخر يطالب باستثنائه من أي خطة لخفض الإنتاج، فميا ارتفع المخزون الأمريكي من النفط الخام إلى 5.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي. واختتم الكاتب مقاله بالحديث عن الإنتاج الروسي للنفط الذي اعتبره عاملا مؤثرا في الأسواق مشيرا إلى أَن روسيا أكبر منتج للنفط في العالم وهي تضخ اليوم 11 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى إنتاج منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، في وقت تعهدت به بزيادة الإنتاج في العام المقبل.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024