مجلس النواب يدعو القضاء لمباشرة التحقيقات في مجازر العدوان على اليمن

مجلس النواب يدعو القضاء لمباشرة التحقيقات في مجازر العدوان على اليمن

دعا مجلس النواب اليوم الاثنين مجلس القضاء الأعلى وأجهزة الضبط القضائي والنيابات العامة في مباشرة التحقيق في كافة المجازر الجماعية التي ارتكبها وما زال يرتكبها طيران تحالف العدوان على اليمن.

ولفت في اختتام دورة أعماله الاعتيادية من دور الانعقاد السنوي الثاني للمجلس إلى أهمية اعتبار ضحايا مجزرة سجن الزيدية شهداء للوطن ومعاملة أسرهم أسوة بأسر الشهداء، وبسرعة معالجة جرحى مجزرة سجن الزيدية على نفقة الدولة.

وشدد المجلس في توصياته على المطالبة بإحالة مرتكبي مجزرة سجن الزيدية وكافة المجازر الجماعية التي ارتكبها طيران تحالف العدوان بقيادة السعودية في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية وقيام المؤسسات الدولية .

وكان مجلس النواب ناقش اليوم تقرير اللجنة البرلمانية المكلفة بالنزول إلى سجن مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة وتوجيه نيابة مديرية الزيدية بترحيل المتهمين على ذمة قضايا جنائية جسيمة إلى السجن المركزي بالمحافظة وإعادة المتهمين على ذمة قضايا جنائية غير جسيمة للمحاكمة في مديرياتهم.

وفي سياق مختلف أقر مجلس النواب التوصيات الخاصة بوزارة الإدارة المحلية بعد أن التزم بها القائم بأعمال وزير الإدارة المحلية عبد السلام الضلعي الذي حضر الجلسة.

وحث المجلس مجلس القضاء الأعلى على القيام بواجبه الدستوري والقانوني من خلال تفعيل دور التفتيش القضائي وتنفيذ الحركة القضائية لرؤساء المحاكم ورؤساء ووكلاء النيابات وتوجيه النيابات والمحاكم بسرعة البت في القضايا المنظورة أمامها وفقا للقانون.

وأوصى مجلس النواب بضرورة الالتزام بعدم حجز الموقوفين على ذمة قضايا أمنية بجانب المتهمين في قضايا مدنية أو جنائية منظورة أمام النيابة والمحاكم حرصا على حياة الجميع في ظل العدوان.

الى ذلك أقر المجلس تشكيل أربع لجان من بين أعضائه للقيام بالزيارة الميدانية للسجون في المحافظات التالية:

لجنة محافظتي ( حجة – عمران )، لجنة محافظتي ( ريمة – الحديدة ) ، لجنة محافظتي ( ذمار– البيضاء ) .

، لجنة محافظتي ( إب – تعز )، وذلك للاطلاع على أوضاع السجون ونزلائها ودور النيابات العامة والمحاكم تجاه القضايا التي تخص كل نزيل وجعل هذه السجون أماكن لإعادة التأهيل والإصلاح والتربية.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2024