هيئة الزكاة تنفذ مشاريع نوعية بأكثر من 31 مليار ريال خلال عامين

هيئة الزكاة تنفذ مشاريع نوعية بأكثر من 31 مليار ريال خلال عامين

نفذت الهيئة العامة للزكاة خلال عامين من إنشائها، عشرات المشاريع النقدية والعينية النوعية، ضمن المصارف الشرعية الثمانية على مستوى المحافظات بأكثر من 31 مليار ريال.

وأوضح تقرير صادر عن الهيئة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن أبرز مشاريع الهيئة المنفذة خلال العامين الماضيين، مشروع المساعدات النقدية بقيمة 16 مليار و293 مليون ريال.

وأشار التقرير إلى أن المشاريع، شملت مشروع خمسمائة ألف أسرة الذي تجاوز تسميته ليصل عدد المستفيدين منه إلى 620 ألف أسرة بقيمة تسعة مليارات و 745 مليون ريال، ومشروع زكاة الفطر الذي استهدف 350 ألف أسرة بمبلغ خمسة مليارات و254 مليون ريال.

ولفت التقرير إلى أن المشاريع المنفذة، استهدفت مساعدة 46 ألف حالة ضمن مشروع المساعدات الطارئة والإغاثية بقيمة 777 مليون ريال، ودعم 41 ألف أسرة بمحافظة الحديدة بقيمة 417 مليون ريال.

وذكر أن الهيئة نفذت مشروع دعم أسر الشهداء والمرابطين والأسرى والمفقودين عبر السلال الغذائية والكسوة وغيرها بتكلفة ثلاثة مليارات و900 مليون ريال، ومشروع الغارمين والمعسرين الذي استفاد منه أكثر من 560 غارم ومعسر بقيمة مليارين و250 مليون ريال، ومشروع دعم المستشفيات العامة بالأجهزة الطبية بقيمة ملياري ريال.

وأفاد التقرير بأن من أبرز المشاريع المنفذة خلال عامين من إنشاء الهيئة، مشروع دعم الجرحى بتكلفة مليار و800 مليون ريال ومشاريع الأعراس الجماعية ومساعدات الزواج التي استهدفت 6500 عريس وعروس بقيمة مليار و 631 مليون ريال.

كما تضمنت مشاريع الهيئة، مشروع دعم العلماء وطلاب العلم والمراكز الصيفية والسكنات الجامعية بمبلغ مليار ريال ومشروع دعم الأسرى والمحررين بقيمة 326 مليون ريال.

وبيّن أن مشاريع الهيئة استهدفت خمسة آلاف يتيم، ضمن مشروع كفالة الأيتام على مدار العام بتكلفة بلغت 600 مليون ريال سنوياً، ومشروع دعم المطابخ الخيرية والأفران وموائد الإحسان بقيمة 600 مليون ريال.

وأشار التقرير إلى أنه تنفيذ مشروع كسوة العيد والشتاء، استفاد منه 50 ألفاً من أبناء الفقراء والمساكين وأحفاد بلال بمبلغ 544 مليون ريال، بالإضافة إلى مساعدة ألفين و600 شخص من المرضى ضمن مشروع المساعدات العلاجية بتكلفة 490 مليون ريال.

وعرج التقرير على مساهمة الهيئة في دعم مراكز الحجر الصحي الخاصة بوباء “كورونا” عبر مشروع الحقائب الغذائية في عدد من المنافذ بالمحافظات والتي بلغ عددها عشرة آلاف حقيبة بقيمة 160 مليون ريال، واستهداف خمسة آلاف و 157 حالة ضمن مشروع دعم المكفوفين والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بقيمة 100 مليون ريال، بالإضافة إلى مشروع دعم دور الأيتام بقيمة 31 مليون ريال.

وحسب التقرير نفذت هيئة الزكاة 12 مشروعاً خاصاً بالمخيمات الطبية، استفاد منها 24 ألف شخص في عدد من المحافظات، كما وزعت أكثر من 100 ألف قدح حبوب ذرة وشعير وبر وغيرها على أكثر من 80 ألف أسرة في عدد من المحافظات ضمن مشروع “وآتوا حقه يوم حصاده”.

 

المصدر //موقع انصار الله الرسمي 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2021