استعدادات مكثفة وفعاليات ثقافية في العاصمة والمحافظات بذكرى يوم الولاية

استعدادات مكثفة وفعاليات ثقافية في العاصمة والمحافظات بذكرى يوم الولاية

التأكيد على أهمية المناسبة لاستلهام الدروس والتمسك بمبدأ الولاية لتخليص الأمة من الظلم والوصاية

الدعوة إلى تكثيف الجهود للحشد والخروج المُشرِّف في الفعاليات المركزية بيوم الولاية
تشهد العاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية استعدادات مكثفة وفعاليات ثقافية مختلفة لإحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام..
وأكد المشاركون على أهمية إحياء يوم الولاية واستلهام الدروس من حياة الإمام علي- كرم الله وجهه- وتضحياته في سبيل نصرة دين الله ومحاربة أعدائه.
وفي هذا السياق أحيت أمانة العاصمة أمس ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام تحت شعار ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.
وفي الفعالية، أشار وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني إلى عظمة هذه المناسبة في قلوب اليمنيين لحبهم الكبير للإمام علي عليه السلام والاقتداء بسيرته ومآثره العظيمة حتى اللحظة.
ولفت إلى محاربة أعداء الإسلام للإمام علي وكل من يواليه منذ قرون خلت حتى تاريخنا الحاضر وكرههم الدفين لشخصيته ونهجه القويم.. مستنكراً انتهاكات وقرار النظام السعودي بمنع فريضة الحج الذي يعد حربا على دين الله.
وأكد المداني أهمية إحياء يوم الولاية واستلهام العبر والدروس من قيم وشجاعة وأخلاق الإمام علي عليه السلام .. لافتا إلى أن الاحتفال بيوم الولاية يغيض الموالين لأعداء الله وأعداء رسوله والمسلمين.
ودعا وكيل أول الأمانة إلى تكثيف الجهود للحشد للفعالية المركزية بيوم الولاية الأربعاء القادم، وجعل أمانة العاصمة المتصدرة في إحياء هذه المناسبة العظيمة.
من جهته، أكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالأمانة حمود النقيب أهمية الاحتفاء بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام, الذي ارتبط بحياة اليمنيين نهجاً وسلوكاً.. مبيناً أن حب وولاء اليمنيين للإمام علي ليس وليد اللحظة بل منذ فجر الإسلام.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي كرم الله وجهه وسيرته وتضحياته في سبيل نصرة دين الله ومحاربة أعدائه.. منوها بأن أمانة العاصمة ستنظم الفعاليات بيوم الولاية في كافة مديرياتها ومكاتبها ومؤسساتها وعلى مستوى الحارات والأحياء.
فيما أشار نائب مدير مكتب هيئة الأوقاف في أمانة العاصمة قيس الطل، إلى أهمية الاحتفاء بذكرى يوم الولاية التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب اليمنيين.. منوها بفضائل الامام علي وسيرته العطرة وتضحياته في سبيل الدفاع عن الدين ومحاربة أعدائه.
تخلل الفعالية- التي حضرها عدد من أعضاء من مجلسي النواب والشورى، ومدير أمن الأمانة العميد معمر هراش وعضو الهيئة الادارية شرف الهادي ووكلاء أمانة العاصمة ومكاتبها التنفيذية، ومديرو مديريات الأمانة ومشائخها وأعيانها وعقال الحارات- قصيدتان شعريتان بالمناسبة.
صنعاء
كما دشنت إدارة توعية المرأة في مكتب الإرشاد- بالتعاون مع الهيئة النسائية بأمانة العاصمة أمس- فعاليات ذكرى يوم الولاية، تحت شعار (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ).
وفي التدشين أشارت المنسقة العامة للهيئة بالأمانة ابتسام المحطوري, إلى أهمية الاحتفاء بذكرى يوم الولاية.. وأكدت حرص المرأة اليمنية على المشاركة في مختلف الفعاليات والمناسبات، والاحتفاء بذكرى يوم ولاية الإمام علي.
وأشادت بمواقف المرأة اليمنية وصمودها وثباتها إلى جانب أخيها الرجل في مواجهة العدوان على مدى سبع سنوات، ما يجعلها رمزاً للعزة والكرامة والإباء.
ودعت المحطوري, إلى التحشيد والخروج الكبير والمشرف في الفعاليات المركزية لحرائر اليمن التي ستقام في أمانة العاصمة والمحافظات.
وفي الفعاليات التي أقيمت بالمديريات, ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر والتمسك بمبدأ الولاية لتخليص الأمة من الظلم والوصاية.
وأوضحت أن الاحتفاء بذكرى يوم الولاية يجسد الاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع، وقوله ” من كنت مولاة فهذا علي مولاه “.
ولفتت إلى أن اليمنيين يحيون هذه الذكرى لتأكيد ولائهم للإمام علي عليه السلام، الذي هو امتداد للولاء لله تعالى والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ونظم مكتب التربية والتعليم في محافظة صنعاء أمس، ندوة ثقافية حول دلالات الولاية في القرآن الكريم كحصانة للأمة من تولي أعداء الله.
ركزت محاور الندوة على ” الروح الايمانية والجهادية للإمام علي ” لوكيل المحافظة لقطاع التعليم والشباب طالب دحان، و” سنة الله منهج وقيادة ” لمدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار و” الموقف المخزي للأنظمة العميلة” لنائب مدير مكتب التربية يحيى القنوص.
تطرقت المحاور إلى أهمية إحياء يوم الولاية وربط معانيها بما أصاب الأمة من ضعف وشتات، والمخاطر التي تتربص بهوية المسلمين وإبعادهم عن معالم دينهم.
وأشار المتحدثون إلى جوانب ملهمة ودروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وضرورة تحصين الأمة بالقرآن وأخلاق آل بيت رسول الله.
وأكدوا أهمية الارتباط بأعلام الهدى المرتبطين والملتزمين بتوجيهات الله ورسوله في تولي الإمام علي، ومسؤوليات أبناء الأمة في مواجهة أعدائهم..لافتين إلى أن التولي الصادق لله ولرسوله وللإمام علي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى.
حضر الندوة نائب مدير مكتب التربية محمد خميس ورؤساء الشعب ومدراء الإدارات والأقسام وعدد من كوادر القطاع التربوي.
إلى ذلك عقدت في مديرية مناخة محافظة صنعاء أمس، ندوة ثقافية حول أهمية إحياء ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
ركزت الندوة على مكانة الإمام علي وشخصيته وجهاده ودوره في مقارعة الباطل ومناصرة الحق وما خاضه من بطولات في تصديه لقوى الظلم والطغيان.
واستعرضت محاور الندوة لمديري مكتبي الأوقاف القاضي حسين الروافي والإرشاد عبدالقدوس العقيدة والقاضي محمد العقيدة، دلالات الاحتفاء بالذكرى السنوية ليوم الولاية وتجسيد معانيها وارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي.
وتضمنت المحاور قراءة تحليلية للمبادئ والقيم التي حملتها خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين، وقوله ” من كنت مولاه فعلي مولاه ” باعتبارها ولاية رحمة ورعاية وهداية وعزة وكرامة وتربية وتعليم.
كما تطرقت إلى الروح الإيمانية التي تحلى بها الإمام علي كرم الله وجهه والتي خاض من خلالها مرحلة مهمة من الكفاح لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام ومواجهة الطغاة الظالمين.
حضر الندوة عدد من العلماء والخطباء ومدراء المكاتب التنفيذية وممثل المكتب الاشرافي فارس المطري وشخصيات اجتماعية وتربوية.
وأقيمت في منطقة وادي ظهر بمديرية همدان محافظة صنعاء أمس فعالية خطابية وشعرية إحياء لذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
وخلال الفعالية بحضور حشد من أبناء المنطقة ومشائخ وشخصيات اجتماعية، أكد مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة صالح ناجي أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية وضرورة تمسك الأمة بولاية الإمام علي الذي تربى في بيت النبوة.
فيما تطرق مسؤول المكتب الاشرافي في مديرية همدان عبدالله الشويع إلى حاجة الأمة إلى نهج الإمام علي واستلهام دروس الحرية والتضحية من سيرته العطرة.
وفي الفعالية قدم نخبة من الشعراء قصائد حماسية في حب الإمام علي وفضائله وما تحلى به من أخلاق وشجاعة في مواجهة قوى الطغيان.
مارب
كما نظمت الهيئة النسائية الثقافية لأنصارالله في محافظة مارب أمس، فعالية ثقافية إحياء لذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية- التي أقيمت بمديرية مجزر- أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة ناصرة الشريف، أهمية إحياء ذكرى الولاية وتجسيدها على الواقع العملي.
وأشارت إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي .. مبينة أن مبدأ الولاية يتجسد في الجهاد في سبيل الله والتراحم والتكافل والمعاملة الحسنة اقتداءً بالنبي الأعظم والإمام علي عليه السلام الذي ضرب أروع الأمثلة في العطاء والبذل ونصرة الحق.
كما ألقيت في الفعالية العديد من الكلمات أكدت أهمية الامتثال لأوامر الله وتوجيهات رسول الله والسير على نهج الإمام علي كرم الله وجهه.
تعز
وناقش اجتماع في محافظة تعز برئاسة الوكيل اسماعيل شرف الدين، التحضيرات لإحياء يوم الولاية في مديرية شرعب الرونة .
وفي الاجتماع بحضور وكيل المحافظة محمد الحميري و مستشار المحافظ طلال نصر، أشار الوكيل شرف الدين إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية التي غيبت عن الأمة الإسلامية بفعل أعداء الدين الذين حرفوا مسارها بالافتراءات الكاذبة .
واستعرض فضائل ومناقب الإمام علي بن أبي طالب وسيرته العطرة وإكرام الله له منذ ولادته , مشيراً إلى مواقفه البطولية في سبيل إعلاء كلمة الحق.
كما نظم أبناء مديرية العرش في محافظة البيضاء أمس، أمسية ثقافية احتفاء بذكرى يوم الولاية للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ..
وخلال الفعالية بحضور وكيل المحافظة ناصر العجي ومدير عام مكتب الأحوال المدنية بالمحافظة العقيد أحمد عبده العزاني ومدير عام مديرية العرش ماهر علي الطيري ومشرف عام مديرية العرش صلاح عميرات، أشار رئيس محكمة الاستئناف بأمانة العاصمة القاضي العلامة أحمد عبد الله العزاني إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.
ونوه رئيس محكمة الاستئناف بأمانة العاصمة إلى أن ما يتعرض له أبناء اليمن من عدوان وحصار، إنما هو نتيجة لتوليهم الله ورسوله والإمام علي في حين تولت العديد من الأنظمة العربية قوى الاستكبار العالمي.
ولفت إلى أن ولاية الله ورسوله والإمام علي تحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى..مؤكدا أن التولي الصادق ستكون نتيجته النصر على قوى الهيمنة والاستكبار.
من جانبه أكد مدير عام مديرية العرش ماهر علي الطيري أهمية هذه الذكرى لاستلهام دروس التضحية والفداء من سيرة ومنهج الإمام علي عليه السلام للنهوض بواقع الأمة..مؤكدا أهمية إحياء ذكرى الولاية وتجسيدها على الواقع العملي والميداني وفي مختلف سلوكيات الحياة.
وأشار المدير العام الطيري إلى أن إحياء الأمة ليوم الولاية يأتي من باب شكر الله على أعظم نعمة وأجل عطاياه وهي نعمة اكتمال الدين.
والقى القاضي العلامة عبد الله أحمد العزاني كلمة العلماء أشار فيها إلى عظمة ومكانة الإمام علي كرم الله وجهه وان إحياء يوم الولاية هو احتفاء بذكرى تولية من أمر الله بتوليهم ..
وأكد العلامة العزاني أن مبدأ الولاية يحفظ للأمة المسلمة كيانها وعزتها واستقلالها ..مشيرا إلى أن الأمة اليوم أحوج ما تكون إلى تفهم ولاية الأمر.
وألقيت عدد من الكلمات من قبل مدير الإرشاد بمديرية العرش أحمد الحمزي ومسؤول التوجيه في إدارة الأحوال المدنية عبد المجيد المجيدي أشاروا في مجملها إلى أن إحياء يوم الولاية هو تأكيد على تولي الله ورسوله والإمام علي والتمسك بالنهج المحمدي والقرآن الكريم.
وأكدوا أهمية استمرار رفد الجبهات بالمال والرجال وتقديم المزيد من التضحيات دفاعاً عن حياض الوطن وتوحيد الصفوف في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي ومخططاته..مشيرين إلى دلالات يوم الولاية وأهمية السير على نهج الإمام علي في توحيد الصفوف والصمود والثبات ومواجهة العدوان.
والقيت في الفعالية قصيدة شعرية للشاعر عارف المجنحي نالت الإعجاب والاستحسان من قبل الحاضرين ..
حجة
وناقش المكتب التنفيذي بمحافظة حجة أمس، برئاسة المحافظ هلال الصوفي، الاستعدادات لإحياء ذكرى يوم الولاية.
واستعرض الاجتماع دور المكاتب التنفيذية وفروعها في المديريات في التحشيد للفعالية المركزية الأربعاء المقبل بمدينة حجة وعدد من المديريات.
وأكد المحافظ الصوفي أهمية التفاعل الإيجابي مع ذكرى يوم الولاية لما تمثله من أهمية في توحيد الصف وتجديد الولاء للإمام علي عليه السلام.
وشدد على أهمية مضاعفة الجهود للنهوض بمستوى الأداء الوظيفي لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتنمية الموارد المالية ورفع تقارير دورية عن مستوى الإنجاز.
ووجه المحافظ الصوفي المكاتب التنفيذية التي لم ترفع التقارير النصفية، سرعة رفعها خلال مدة أقصاها أسبوع.
كما عُقدت بمحافظة حجة أمس ندوة ثقافية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، نظمها مكتبا التربية والإرشاد بالمحافظة بالتعاون مع الوحدة التربوية ووحدة الثقافة القرآنية.
وفي الندوة أكد مشرف المحافظة نايف أبو خرفشة، أهمية استلهام الدروس والعبر من ذكرى يوم الولاية.
وأشار إلى ما اتسمت به شخصية الإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وورع وشجاعة وبطولة في مقارعة الطغاة والمشركين.
وتطرق أبو خرفشة إلى مواقف وبطولات الإمام علي في نصرة الدين الإسلامي .. مشيرا إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه.
فيما استعرض مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة علي القطيب في ورقة العمل الأولى من الندوة بعنوان “الإمام علي ومؤهلاته القيادية”، سيرته الجهادية وبطولاته ومواقفه في نصرة الحق.
وأكد أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته، خاصة والشعب اليمني يخوض معركة الدفاع عن اليمن وأمنه واستقراره.
بدوره تطرق محمد جحاف في ورقة العمل الثانية إلى المعنى الحقيقي للولاية وأهمية اتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل للمؤمنين والتمسك بمبدأ الولاء.
وتناولت الورقة الثالثة المقدمة من رئيس الوحدة التربوية مصطفى صباح، الحكمة من اختيار الإمام علي عليه السلام ولياً على المؤمنين في يوم الولاية.
كما أقيمت بمديريتي الجميمة ومبين ومنطقة حملان بمدينة حجة أمسيات ثقافية بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام .
وألقيت في الأمسيات- بحضور أعضاء المجلس المحلي والمكتب الاشرافي والشخصيات الاجتماعية- عدد من الكلمات أكدت أهمية إحياء يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وتجديد الولاء بالسير على نهجه والتمسك بتوجيهات الله والرسول الأعظم بالولاء له.
واستعرضت محطات من مواقفه في نصرة الدين الإسلامي .. مشيرة الى ما اتسم بها الإمام علي في الزهد والعدل والتقوى والورع والشجاعة.. لافتة الى العلاقة التي تربط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام.
وأكدت الكلمات الاستمرار في التحشيد ورفد الجبهات بقوافل الرجال والعطاء وبذل المزيد من التضحيات دفاعاً عن الدين والعرض والسيادة الوطنية.
الحديدة
ونظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف في محافظة الحديدة- بالتنسيق مع مكتب الإرشاد والحج والعمرة ووحدتي العلماء والمتعلمين والثقافة القرآنية أمس- لقاء موسعا لعلماء وخطباء وثقافيي ومرشدي مديريات مربع المدينة في إطار فعاليات إحياء مناسبة ذكرى يوم الولاية للعام 1442هـ.
وفي اللقاء- الذي حضره وكيل المحافظة علي عبدالله الكباري ورئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل ومدراء مديريتي الميناء عبدالله الهادي والحوك جماعي سالم ومكتب الإرشاد عبدالرحمن الورفي- استعرض نائبا رئيسي وحدة العلماء والمتعلمين علي صومل الأهدل وجامعة دار العلوم الشرعية علي عضابي نبذة من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وما تحلى به من شجاعة وبطولة في مواجهة الطغاة والظالمين، فضلاً عن ما حققه من أنموذج في الحكم بإرساء قيّم العدالة والتسامح والدولة المدنية.
وأشارا إلى أهمية الاستفادة من الدروس والعبر والسيرة العطرة للإمام علي عليه السلام والسير على نهجه.
ولفتا إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية يتزامن مع استمرار صمود الشعب اليمني وثباته في وجه قوى العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي للعام السابع.
وأكدا أن تغيير واقع الأمة لا يمكن أن يتم إلا بتمسكها بدينها وعدم موالاة اليهود والنصارى.
واعتبرا ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار، نتيجة رفضه مشاريع الاستكبار العالمي.
ودعا الأهدل وعضابي الجميع إلى تعزيز الصمود والتلاحم الشعبي، ومواصلة رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر المؤزر.
فيما تطرق نائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة علي القديمي وأمين عام محلي مديرية الحالي صالح الحرازي، إلى بعض من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب التي كان يمتاز بها عن غيره ، وأهم الدروس والعبر المستفاد منها في مواجهة العدوان الحاصل اليوم على اليمن.
ولفتا إلى أهمية غرس قيم الولاية في أوساط النشء والشباب لما لها من أهمية في التصدي لقوى العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف الأمة الإسلامية.
حضر اللقاء مشرفو مديريات مركز المحافظة وعدد من العقال والوجهاء والشخصيات الاجتماعية.
ريمة
كما عُقدت بمحافظة ريمة أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى يوم الولاية، نظمها ديوان المحافظة ومكتب الزراعة بالمحافظة.
وخلال الفعالية ألقيت كلمات من قبل الحاضرين أشارت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي في مواجهة طواغيت وقوى الاستكبار .
وأكدت الكلمات أهمية إحياء يوم الغدير، ذكرى إعلان الولاية للتحلي بشجاعة وتضحية الإمام علي عليه السلام.
وتطرقت الكلمات إلى أبعاد ذكرى يوم الولاية وعظمة هذه الذكرى التي هي امتداد للولاء لله تعالى والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ونظمت الهيئة النسائية في محافظة ريمة أمس، فعالية ثقافية إحياء لذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي الفعالية ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي كرم الله وجهه وشجاعته وجهاده ، مستعرضة سيرته ومواقفه في إصلاح أحوال الأمة ومواجهة طواغيت الظلم والاستكبار .
وأكدت الكلمات حرص المرأة اليمنية على المشاركة الفاعلة في مختلف الفعاليات والمناسبات الدينية.
عمران
وناقش اجتماع بمحافظة عمران أمس، برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، الاستعدادات للاحتفاء بذكرى يوم الولاية.
وفي الاجتماع أشار المحافظ جعمان ووكيلا المحافظة عبدالعزيز أبوخرفشة وحسن الاشقص إلى أهمية إحياء هذه المناسبة من خلال تنظيم الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية.
وأكدوا أهمية هذه المناسبة لتكون الأمة على بصيرة فيمن يتولى أمرها وشؤون حياتها والاقتداء بها في كل مجالات الحياة.
وحثوا قيادات المحافظة على الترتيب للاحتفاء بذكرى يوم الولاية في مختلف المديريات بما يعكس المكانة التي يحتلها الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في نفوس اليمنيين.
حضر الاجتماع وكيل المحافظة محمد المتوكل ومدراء المكاتب الحكومية ومدراء المديريات.

نقلا عن: الثورة نت

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2021