اللجنة الرئاسية تتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار بعمران..وتعتمد ضحايا الاعتصام السلمي شهداء وتعويض أسرهم

اللجنة الرئاسية تتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار بعمران..وتعتمد ضحايا الاعتصام السلمي شهداء وتعويض أسرهم

الحق نت : إبراهيم السراجي

 

توصلت اللجنة الرئاسية الخاصة بعمران إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بعمران وتم الإعلان عنه رسميا مساء اليوم الأحد  ونشرته وكالة سبأ الرسمية وموقع الثورة ووزارة الدفاع وتمضن الاتفاق على سبع نقاط هامة.

 

وبحسب نص البيان فإن الاتفاق يأتي "حرصاً على إيقاف نزيف الدم جراء المعارك المستمرة في مدينه عمران ومحيطها منذ أشهر , والتي نتج عنها الكثير من الأضرار البشرية والمادية والمعنوية علي الجميع. وبناءً على رغبه كافة الأطراف في حل المشكلة حلاً نهائياً برعاية كريمة من قبل الأخ الرئيس /عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية"

 

وتضمنت النقطة الأولى من الاتفاق "استمرار وقف اطلاق النار في جميع المواقع في مدينة عمران ومحيطها أو في أي منطقة أخرى من مناطق التوتر"

كما تقوم اللجنة الرئاسية برفع جميع الاستحداثات القتالية من قبل جميع الأطراف على خلفيه التوتر في مدينه عمران منذ بدايته بما في ذلك الاستحداثات الممتدة إلي أرحب وهمدان وبني مطر من خلال تشكيل لجان ميدانية غير منحازة لأي طرف من الأطراف وتتحرك في جميع المحاور القتالية،وذلك بحسب البند الثاني من الاتفاق .

 

وتضمن الاتفاق بحسب البند الرابع حل مشكله القتل التي وقعت للمعتصمين سلمياً في مخيم الاعتصام واعتبارهم شهداء وتعويضهم أسوة بالمعالجات التي تمت في بقية محافظات الجمهورية .

 

وفيما يلي نص الاتفاق:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين القائل ( لا خيرَ في كثيرٍ من نجواهم ألا من أمرَ بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين الناس) والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين :-
انطلاقاً من روح المسئولية واستناداً الى تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف في إصلاح ذات البين وحرصاً على إيقاف نزيف الدم جراء المعارك المستمرة في مدينه عمران ومحيطها منذ أشهر , والتي نتج عنها الكثير من الأضرار البشرية والمادية والمعنوية علي الجميع. وبناءً على رغبه كافة الأطراف في حل المشكلة حلاً نهائياً برعاية كريمة من قبل الأخ الرئيس /عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية.
وبإشراف ومتابعة وزارة الدفاع توصلت اللجنة الي الآتي:-

1. استمرار وقف اطلاق النار في جميع المواقع في مدينة عمران ومحيطها أو في أي منطقة أخرى من مناطق التوتر، وضبط النفس وتغليب عوامل الإخاء والتصالح والتسامح من قبل جميع الأطراف.
2. تقوم اللجنة الرئاسية برفع جميع الاستحداثات القتالية من قبل جميع الأطراف على خلفيه التوتر في مدينه عمران منذ بدايته بما في ذلك الاستحداثات الممتدة إلي أرحب وهمدان وبني مطر من خلال تشكيل لجان ميدانية غير منحازة لأي طرف من الأطراف وتتحرك في جميع المحاور القتالية (حسب ما يتطلبه الواقع) لتنفيذ ما ذكر في هذا البند كحزمه واحده في إن واحد علي مراحل تبدأ بأرحب وهمدان وبني مطر ومواقع التماس في مدينه عمران وما جاورها وكذا فتح خط عمران صنعاء علي إن يتولى تأمينه قوه من الشرطة العسكرية في فتره لا تتجاوز ثلاث أيام بشكل منتظم ومتزامن من جميع الأطراف وفي جميع الجهات المذكورة وذلك ابتداء من بعد توقيع الاتفاق بيومين .
3. اعتماد وتنفيذ الاتفاق المجتمعي المؤرخ بتاريخ 27/3/2014.
4. حل مشكله القتل التي وقعت للمعتصمين سلمياً في مخيم الاعتصام واعتبارهم شهداء وتعويضهم أسوة بالمعالجات التي تمت في بقية محافظات الجمهورية .
5. تشكيل لجنة تحقيق محايدة متوافق عليها من وكلاء النيابة تقوم بالتحقيق في الأحداث من بدايتها وتتم عمليه التشكيل في اليوم الأول من بعد توقيع الاتفاق وتبدأ اللجنة عملها من اليوم الثاني علي أن تتم عملها خلال فترة لا تتجاوز الشهر .
6. تشكيل لجنه مهنية ومحايدة (لا تنحاز لأي ولاءات حزبيه او مناطقية أو طائفية ) لحصر الأضرار في مدينة عمران وما جاورها ، علي أن يتم إصدار قرار تشكيلها في اليوم الثاني بعد التوقيع وتبدأ عملها بعد استتباب الامن في تلك المناطق ، وتعمل تحت اشراف المحافظين في تلك المناطق ، ويجب ان تنجز اعمالها خلال شهر.
7. الشروع الفوري باستكمال التغيرات العسكرية والأمنية والإدارية التي تلبي تطلعات أبناء المحافظة ومطالبهم والتي من شأنها خلق أجواء آمنه ومستقرة للجميع في فتره زمنيه لا تتجاوز الشهر.

والله الموفق،،،

اللجنة الرئاسية:

اللواء جلال الرويشان
اللواء عوض بن فريد
العميد د.قائد العنسي
عبدالحميد حريز
عبدالواحد ابو رآس
محمد يحي الغولي
احمد قايد الدوحمي
علي صالح الاشول
عبدالرحمن الصعر
احمد حسين البكري
عبدالرحيم صابر

يعتمد / اللواء الركن / محمد ناصر احمد 
وزير الدفاع

 

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2021