ندوة فكرية في مدينة إب بذكرى يوم الولاية

ندوة فكرية في مدينة إب بذكرى يوم الولاية

عُقدت في مدينة إب، اليوم الاثنين، ندوة فكرية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام نظمها فرع الهيئة العامة للأوقاف ومكتب الإرشاد والحج في المحافظة.

وتناولت الندوة ثلاث أوراق عمل الأولى لوكيل المحافظة لشئون اﻷوقاف القاضي عبدالفتاح غلاب، حول "مفهوم ولاية الإمام علي والحكمة من اختياره ولياً على المؤمنين في يوم الولاية".

وقدّم غلاب قراءة تحليلية للمبادئ والقيم في خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين وقوله " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " باعتبارها ولاية ورحمة وعزة وكرامة، مستعرضا سمات الشخصية القيادية للإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وبطولته في مقارعة المشركين.

وأشار غلاب إلى المعنى الحقيقي للولاية وأثرها في مواجهة قوى الاستبداد والاستكبار، مشددا على التمسك بمبدأ الولاية وإتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل وليا للمؤمنين.

وأرجع ما تعانيه الأمة من ذل وضعف إلى انحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم.

وقال إن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان وحصار جاء نتيجة تمسكه بولاية الإمام علي، ورفضه مشاريع الوصاية والهيمنة الخارجية.

فيما تناول العلامة ياسين العبادي في الورقة الثانية "مناقب الإمام علي وفضائله ودوره في إعلاء كلمة الله وراية الإسلام ومواجهة الطغاة والظالمين"، موضحا أن ولاية الله ورسوله والإمام علي وإعلام الهدى من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تحصن شباب الأمة من تولي اليهود والنصارى.

فيما تطرق نائب مدير مكتب اﻹرشاد بالمحافظة عبدالله عامر في الورقة الثالثة إلى "إحياء ثقافة الولاية في مواجهة التحديات" وأهمية الاحتفاء بعيد الغدير كمحطة لاستلهام العبر من سيرة الإمام علي.

وأكد عامر أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة.
تخلل الندوة قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة.

دخول المستخدم
القائمة البريدية
استطلاع رأي
ما رأيك في موقع المجلس الزيدي
مجموع الأصوات : 0
صفحتنا على الفيسبوك
جميع الحقوق محفوظة 2021